الشمر لزيادة الحليب و سهولة الرضاعة في رمضان 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . .

حبيباتي في الله !!
كل رمضان و أنتم بخير و صحة و سعادة و في رضا الله و رسوله
احببت ان اشجع حبيباتي الامهات المرضعات على الصيام في رمضان و تدعيم الحليب بالمدرات الطبيعية
حتى ينعم ابناؤنا برضاعة سليمة اثناء الصيام باذن الله تعالى
و الله نسال ان يعيننا على الصيام و القيام و ان يرزقنا جميل التوكل عليه وحسن الظن به




المقال ::
:::
::

:


الشمر

الاسم العلمي : Foeniculum Vulgare

الاسم الشائع : شمره – شمار – شمار حلو – أقسوم عادة ما يزرع الشمر في الأراضي الطمية والرملية ( الأراضي الخفيفة ) وغالباً مناخ منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هو الأنسب لزراعته ويزرع في أوروبا وآسياء.

تعريف النبات :
نبات عشبي من العائلة الخيمية نبته يبلغ ارتفاعها من 50 – 80 سم ، أوراقها ريشية وأزهارها تميل إلى الصفرة ، سيقانها أسطوانية ، ذات رائحة طيبة تنضج البذور في شهر يوليو مع موسم الحصاد .

المواد الفعالة :

زيت طيار يحتوي على الأثينول والفينشون وليمونين وهو المسؤول عن الرائحة ، ويحتوي أيضاً على فيتامين ( أ – ب – ج ) ومعادن كالسيوم بوتاسيوم كبريت وفسفور .

الاستخدامات الطبية :

تشابه أفراد هذه العائلة في المواد الفعالة وعلى رأسها الزيوت الطيارة ، لذا استعمالاتها كثيرة لمشاكل الجهاز الهضمي ، فهي تعتبر مقوية وطاردة للغازات نافعة ، للسعال ، وتنفع لكسل الأمعاء الذي يتسبب في تكون الغازات .
كما أنه يستخدم كوقاية من السرطان .


الاستخدامات الخاصة :

يعتبر من المواد المهمة في هذه العائلة حيث يمتاز بأنه مدر للبول ، ويستعمل في حالة ضغط الدم المرتفع ، ويصلح في معالجة الترسبات الملحية في المفاصل والترسبات الرميلة بالكلى .

يعتبر مدراً للحليب في حالة الرضاعة خصوصاً لإذا ما تم خلطه بنسب متساوية مع الحلبة والكراويا واليانسون .

وتساعد عشبة الشمر في شد الجسم :

تعاني كثير من النساء من مشكلة ترهل البشرة وترهل الجلد ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها الرجيم السريع والحمل والولادة وعدم الاهتمام بالبشرة ، ويجب البحث سريعاً عن علاج هذه المشكلة حتى لا تتفاقم فتفقد المرأة سبباً من أسباب جاذبيتها وهي البشرة والجسم الممشوق المتماسك .

ولعل من أكثر أسباب ترهل البشرة بنسبة 90 % والتي تجهلها نسبة كبيرة من النساء هي استخدام الماء الساخن في الاستحمام حيث يؤدي الماء الساخن إلى ترهل البشرة بصورة رهيبة ، لذلك يجب الإبتعاد قدر الإمكان عن استخدام الماء الساخن واستبداله بالماء الفاتر ، وهناك طريقة سريعة وجميلة تستخدم أثناء الاستحمام وهي فتح الماء البارد فجأة بعد الماء الفاتر ، فهذه الطريقة تؤدي فجأة إلى تغيير درجة حرارة الجسم ، ومن ثم بذل الجسم والأعصاب والعضلات مجهوداً لضبط درجة حرارة الجسم .

وهذا المجهود الذي يبذله الجسم فجأة يعمل على شد الجسم والعضلات بالإضافة إلى تورد البشرة وتحسين لونها لتدفق الدم سريعا بسبب اختلاف درجة حرارة الجسم فجأة ، وهناك عدة حلول تعمل على شد الجسم والجلد ، حتى لا يؤدي الترهل إلى شيخوخة مبكرة للجسم والبشرة :

أولى الأشياء التي تعمل على شد ترهل الجسم بصورة رهيبة وطبيعية هي :

– الشمر : وللشمر مقدرة عالية لشد الجلد والترهل والطريقة هي شرب 3 أكواب من بذور الشمر يومياً على أن تكون إحدى هذه الأكواب على الريق . وطريقة الشمر هي سكب ثلاثة أكواب من الماء المغلي على ثلاثة ملاعق من بذور الشمر وتغطيتها لمدة عشر دقائق ، لأن الشمر به نسبة من الزيوت الطيارة وهي المفيدة ، لذلك يجب تغطيتها وشرب الشمر بعد ذلك .

– الشمر مفيد جداً للجهاز الهضمي وللقولون العصبي كما يحتوي على هرمون نباتي وخصوصا للسيدات اللائي فوق الأربعين واللواتي يعانين من التعرق الشديد ونوبات الحر .

ثلاث أكواب من الشمر علاج ناجح بإذن الله وهو ذو رائحة مميزة ومذاق طيب .

وكل عام وأنتم وأطفالكم بألف خير وعافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.