العادات الغذائية الصحية و السليمة 2024.

مع إعلان وزارة الصحة عن إستراتيجية في التغذية على الصعيد الوطني، قد تضطر مطاعم الوجبات السريعة وغيرها من ;كشف كل أوراقها لتبوح لنا بما نتناوله من مواد وسعرات حرارية في وجباتها.

بالطبع هناك مسببات كثيرة لهذا المرض ويمكن بتغييرات بسيطة في العادات الغذائية تلافي مخاطر صحية عديدة مثل مرض السكري والبدانة وغيرهما.

بكل بساطة الأمر يرتبط باكتساب عادات صحية سليمة والتخلص من العادات الحالية بأي ثمن. يراد بالعادات الصحية السليمة الاعتياد على تناول طعام سأسميه هنا ;ودود بالجسم، والتفريق بين الطعام الذي يصنّع ليبدو شهيا بألوان ومذاق اصطناعيين، والطعام الشهي الطبيعي.

فرغم ازدهار مبيعات كتب الطبخ إلا أنها على ما يبدو تركز مثل المطاعم على النكهات الاصطناعية والشكل على حساب المضمون أي الطعام الصحي. وهناك التباس كبير وفهم خاطئ للطعام الصحي من ناحية اعتباره يفتقر للنكهة ولا يمكن أن يكون لذيذا!

والغذاء الودود بالجسم هو الغذاء الذي يفيدك ويسهل هضمه دون أن يترك ضررا بالجسم بل يقدم مواد غذائية ومكونات طبيعية تسهل الهضم وأهمها الألياف. الألياف ثم الألياف والألياف. فهذه المادة التي تتخلص منها الأطعمة المصنعة وتكاد الوجبات السريعة تخلو منها، هي التي تجعل الجسم يستسيغ مختلف الأغذية ويهضمها دون مشاكل ولا ضرر.

خليجية

لكن الأمر مختلف في مطاعم الوجبات السريعة ومطاعم الهمبرغر، وثمن السرعة هنا باهظ جدا وتدفع ثمنه أنت مهما تكن الوجبة رخيصة أو شهية أو سريعة.

فخلال دقائق سيأتيك طلبك دون عناء وبسرعة البرق سواء كانت للطاولة التي تجلس عليها أو لتأخذها لبيتك أو حتى عقب طلبها من المنزل أو المكتب ليتم توصيلها لك خلال دقائق.

هذه السرعة والرفاهية في الوصول إلى وجبتك لها ثمن كبير وهو صحتك التي ستعاني من طعام نسبة المواد الضارة فيه تفوق بكثير المواد المغذية إن وجدت. وستجد أن الذرة الأمريكية ومشتقاتها من مواد تحلية اصطناعية هي أهم مكونات الوجبة بما فيها اللحم الذي كانت الذرة العنصر الأساسي لتغذية الدجاج والأبقاء وغيرها من اللحوم.
خليجية

الطعام الودود بالجسم يكاد يخلو من المكونات التي أخضعت لعمليات التصنيع مثل الملح والسكر وطحين القمح الأبيض فهذه تخلو تماما من أي قيمة أو فائدة غذائية. كما أن هضم هذه المواد (يعتبرها كثير من الأطباء السموم البيضاء الثلاث) يشكل عبئا كبيرا على الجسم وتتراكم لتساهم بشكل كبير في انتشار البدانة وأمراض القلب وغيرها من آفات صحية.
خليجية

فعندما تتناول وجبة مالحة بدرجة زائدة فذلك مقصود لتحقيق عدة أهداف تجارية مثل المزيد من الأرباح على حساب صحتك فقد تضطر لشراء العصير أو المشروبات الأخرى بسبب ملوحة الطعام الزائدة كما أنها تخفي عيوب الطعام وتجعلك تعتاد على درجة ملوحة زائدة في كل الأطعمة وكذلك حال الاعتياد على السكر الزائد في المشروبات والحلويات

=============

واخيراً:-

تجنب الحلويات واجعل الفاكهة مصدرك الأساسي لتناول الطعم الحلو في طعامك، وتعلم فنون تقشير كل فاكهة وعلمها لأولادك أو أهلك وأفراد أسرتك.

خليجيةClick this bar to view the full image.خليجية

ولن أنسى وجبة الإفطار الشهية وهي المناقيش فرغم أنها رائعة في الشكل والمذاق إلا أنني أتمنى أن تتطور لتخفف مضار الطحين الأبيض فيها، فخبز المناقيش يزيد الوزن وهو كارثة صحية مثله مثل خبز الهامبرغر الذي يضر أكثر من لحم الهمبرغر أحيانا.

فعليك بالخبز الأسمر ..
خليجية

منقول

خليجية
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.