أنواع الكآبة الشائعة 2024.

أنواع الكآبة الشائعة




يعاني 20 إلى 35 بالمائة من الناس من نوع من أنواع الكآبة. وبالرغم من أن الكثيرين يتعافون من هذه الحالات إلا أن العديد يبقى عالقا في الآثار الجانبية للكآبة، وفقا لمدتها، وتأثيرها على نفسيته، وعمله، وحياته الشخصية. ومن أنواع الكآبة الشائعة:
الكآبة السريرية:
عندما تكون حالة الكآبة جديّة بما فيه الكفاية لطلب المعالجة، تسمى هذه الحالة كآبة سريرية. وعندما تزداد حدة الأعراض أكثر، يقال بأن الشخص يعاني من الكآبة الرئيسية. وهذه الحالة استطرادية بالطبيعة.
الإعياء العقلي:
بالرغم من أن العديد من الناسِ يعانون من حوادث الكآبة، يعاني الآخرين من الكآبة المتكررة، أو الكآبة طويلة المدى، والتي يتم تشخصيها بالإعياء العقلي. عندما يصاب الأشخاص بالإعياء العقلي تصيبهم حالة كئيبة رئيسية إضافية، ويكون التشخيص "كآبة مضاعفة".
اضطرابات القطبين:
اضطرابات القطبين، والمعروفة كذلك بِالكآبة الهوسية، تشمل على مستويات منخفضة من الحزن تَتناوب مع مستويات مرتفعة من السعادة غير قابلة للتفسير. ويعتقد الخبراء بان السبب خلل في توازن كيمياء الدماغ. ويمكن للأدوية أن تصحح عدم التوازن بحوالي 80 بالمائة من الوقت.
الاضطرابات العاطفية الموسميّة (الحزن):
وتعرف بالكآبة الشتائية. يعتقد الباحثون بأن بعض الناسِ يستجيبون بشكل مختلف للتغييرات في كمية الضوء التي يتعرضون لها، ويركز العلاج على تعديل التعرضِ الخفيفِ للإضاءة.
من في خطر الإصابة بالكآبة؟
o حوالي ضعف عدد الرجال ، تصاب النساء بحالة من الكآبةِ السريرية. بينما يحدث اضطراب القطبين، على أية حال، بشكل متساوي بينهما. ولا يوجد اختلافات في نسبة الكآبة بين المجموعات العرقية المختلفة.
o في أكثر الحالات، تحدث الكآبةَ بين أعمار 25 و44، بنسبة متزايدة بين المواليد بعد عام 1945. وسب ذلك التغيرات التي طرأت على المجتمع، مثل تغير الأدوار، نسبة الانفصال والطلاق، والاجتهاد في العمل، والقلق الذي يأتي مع المسئوليات الجديدة. على أية حال، يمكن أن يصاب الشخص بالكآبة في أي عمر، حتى الأطفال والشباب. ويعتقد الخبراء بأن 2 بالمائة من الأطفالِ، و4 بالمائة إلى 8 بالمائة من المراهقين يعانون من الكآبة. كما يمكن أن تشكل الكآبة أيضاً مشكلة للمسنين.
o الأشخاص الذين يملكون تاريخا عائلي من الكآبةِ في خطر متزايد لتطوير الكآبة.
o تحدث الكآبة في أغلب الأحيان مع أمراضِ طبية أخرى، مثل الاضطرابات نفسية وسوء استخدام الأدوية.
o يمكن للزواج أن يكون له تأثير جيد أو سيئ. بالنسبة للمتزوجين تقل نسبة الكآبة السريرية مقارنة مع العزاب، ولكنها تزيد في حالة الزواج غير السعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.