وضع نوم الأم الحامل 2024.

وضع نوم الأم الحامل

معلومات خطيرة لسلامه ولادتك-احذرى النوم على جنبك الايسر قبل الولادة- وضع نوم الأم الحامل قبل الولادة2

حذرت دراسة حديثة في نيوزيلاندا من أن السيدات اللاتي لا تستلقين على الجانب الأيسر عند النوم في الليلة الأخيرة من الحمل يواجهن مخاطر مضاعفة لولادة طفل ميت.


وقال الباحثون إن هذه المخاطر لاتزال محدودة، ففرصة ولادة طفل ميت ترتفعإلى 3.9 في كل 1000 طفل للسيدات اللاتي لا يستلقين على الجانب الأيسر فيالنوم، بالمقارنة بـ1.9 في كل 1000 طفل للسيدات اللاتي يستلقين على الجانبالأيسر عند النوم.


كما وجدالعلماء صلة مهمة بين النوم بشكل منتظم أثناء النهار أو النوم بمعدل أعلى منالطبيعي أثناء الليل، وعلاقة ذلك بمخاطر إنجاب طفل ميت.

وذكرت الباحثة توماسينا ستاسي، من قسم النساء والتوليد بجامعة أوكلاند، أنتقييد تدفق الدم للطفل عند استلقاء الأم على ظهرها أو جانبها الأيمن لفتراتطويلة قد يفسر هذه العلاقة، إلا أنها عادت لتشير إلى الحاجة لعمل دراسةموسعة تثبت تلك العلاقة بشكل جازم نظراً لصغر العينة في هذه الدراسة.

وقالت: "إذا ما تم تأكيد هذه النتائج، فستكون بمثابة حل بسيط ورخيص وطبيعيلمشكلة موت الأجنة".

وأشارت سلسلة من البحوث قام بها دارسون بمنظمة الصحة العالمية، ونشرت فيمطلع هذا العام، إلى وجود ما يقرب من 2.6 مليون حالة حمل بالعام تنتهيبولادة طفل ميت. هذا يعني أن كل يوم يولد ما يقرب من 7200 طفل ميت في العالم.

وقد قام فريق بحث ساتسي بمقابلة 155 سيدة في أوكلاند ممن عانوا من ولادةطفل ميت في حوالي الأسبوع الـ28 من الحمل بين يوليو/تموز 2024 حتىيونيو/حزيران 2024. وقد تمت مقارنة هؤلاء بمجموعة القياس المتمثلة في 310 سيدات من الحوامل في ذلك الوقت.

وجرى طرح أسئلة تفصيلية على النساء عن وضع النوم وعن أوقات النوموالاستيقاظ قبل الحمل وفي الشهر والأسبوع بل والليلة الأخيرة من الحملوالتي يعتقد بكونها العامل الحاسم في موت الجنين.

وقد أظهرت النتائج عدم وجود صلة بين الشخير والشعور بالنعاس أثناء اليومومخاطر ولادة طفل ميت. إلا أن الباحثين وجدوا صلة مهمة بين النوم أثناءالنهار أو النوم لفترات أطول من المعدل الطبيعي أثناء الليل ومخاطر ولادةطفل ميت.

كما وجدت الدراسة أن السيدات اللاتي يستلقين على ظهورهن أو جانبهن الأيمنفي الليلة الأخيرة من الحمل يكن أكثر عرضة لولادة طفل ميت. كما أن السيداتاللاتي يستيقظن مرة أو مرتين على الأكثر أثناء الليل، يكن أكثر عرضة لنفسالمشكلة مقارنة بالسيدات اللاتي يستيقظن مرات أكثر أثناء الليل.

وفي تعليق على هذه الدراسة كتبت لوسي شابل، المحاضرة في طب الأمومة والأجنةبجامعة كيج كوليدح بلندن "إن أي تدخل بسيط لتقليل مخاطر موت الأجنة يلقىترحيباً، إلا أن تنظيم حملة لحث الأمهات الحوامل على الاستلقاء على جانبهنالأيسر ليست مقبولة الآن، حتى يتم إجراء دراسة موسعة تثبت هذه النتائج".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.