مأكـــولات تساعد على حفظ القرأن الكريم 2024.

مأكولات تساعد على الحفظ…

من الأطعمة التي ذكر أهل العلم والتجربة أنها تساعد على الحفظ مايلي:

1:ماء زمزم إذا شربه الإنسان بنية الحفظ قال النبي صلى الله عليه وسلم:(ماءزمزم لما شرب له)وقدجاءعن عدد من علماء السلف أنه شرب زمزم بنية قوة الحفظ فحصل له ذلك.

2*العسل:قال الزهري:عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ وهو شفاء لمختلف أعضاء الجسم ومنها الذاكرة قال تعالى:(يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس).

3*السواك:فقد ثبت أنه يحد الذاكرة ويشحذها وقد ذكر العلماء أن في السواك أكثر من سبعين فائدة والمقصود هنا السواك بعود الأراك.ومن الأقوال المأثورة:(ثلاثة يزدن في الحفظ ويذهبن البلغم:السواك والصوم وقراءة القرآن).

4*ال**يب:وقد ذكر عدد من العلماء والحفاظ أن أكله على الريق يقوي الذاكرة وخاصة الأشقر منه قال الهاشمي:من أحب أن يحفظ الحديث فليأكل ال**يب.

5*لبان الذكر:وقد ورد في أثر أنه جاء رجل إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فشكا إليه النسيان فقال:عليك بألبان الذكر فإنه يشجع القلب ويذهب النسيان.

6*الرمان:قال علي رضي الله عنه:عليكم بالرمان فإنه نضوج المعدة.

7*السمك الطازج:حيث أثبتت بعض البحوث العلمية أنه يحتوي على فيتامينات تقوي الدماغ.
وفي المقابل من الأشياء التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة كثرة الطعام والتخمة لهذا قيل:(البطنة تذهب الفطنة)قال الخطيب البغدادي:(أوقات الجوع أحمد للحفظ من أوقات الشبع )والمقصود الجوع الخفيف الذي لايشغل الذهن بالتفكير في الطعام.

المرجع:كتاب المساعد لحفظ القرآن الكريم
إعداد:محمد حبيب الله محمد الشنقيطي

منقول…

خليجية
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
خليجية
مشكوره وايد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.