هل دفن الأظافر واجب أم مستحب ؟
الجواب:في الحديث الشريف عن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه قال: (إن النبي صلى الله عليه وآله أمرنا بدفن أربعة: الشعر ، والسن ، والظفر ، والدم) .
كما ورد روى في كتاب ثواب الأعمال ، وفي كتاب مكارم الأخلاق ، جملة من الروايات الشريفة التي تؤكد الثواب الكبير ، والفوائد العظيمة في تقليم الأظافر ومنها:
ـ إن تقليم الأظافر يمنع الداء الأعظم .
ـ وكذلك يزيد في الرزق .
ـ وإنه يذهب الرمد .
ـ والأمن من الجذام والجنون والبرص والعمى .
ـ وأن عدم قص الأظافر يسبب النسيان .
السؤال:
لماذا هذا الحث والتأكيد على قص الأظافر في الروايات ؟
الجواب: يستفاد من الأخبار المتواترة أن الدعوات في لسان الروايات جاءت لتحقيق ثلاثة أهداف:
الهدف الأول: لتعميق ورفع درجات الإيمان .
كما يستفاد من الروايات عن أهل بيت العصمة عليهم السلام (إن النظافة من الإيمان) .
الهدف الثاني: لدفع الأمراض كما سيأتي التوضيح في حقائق طبية .
الهدف الثالث: لمحاربة الشيطان .
كما نقل العلامة الطبرسي في كتاب مكارم الأخلاق ، عن الباقر عليه السلام قال: إنما قص الأظفار لأنها مقيل الشيطان ومنه ، (أي موضع أستراحة الشيطان) .
:: إستحباب الدعاء عند قص الأظافر ::
فقد ورد أن يقول عند تقليم الأظافر (بسم الله وبالله وعلى سنة رسول الله محمد وآل محمد صلى الله عليه وعليهم أجمعين ، ويبدأ في تقليمها بالخنصر من اليد اليسرى ويختم بالخنصر من اليد اليمنى وكذا في تقليم أظافر الرجلين .
:: ماهي الأيام الحسنة في قص الأظافر ::
التأكيد في الروايات جاء في يومي الخميس والجمعة ، ولكن ماذا عن بقية أيام الأسبوع ؟
الجواب: نذكر ما جاء في الروايات الشريفة لجميع أيام الأسبوع ، وفي الختام لنا تعليق :
:: يوم السبت ::
غير جيد ، ويذهب البركه ، للمروي عن قول النبي صلى الله عليه وآله أنه قال:(من قلم أظافره يوم السبت وقعت الآكلة في أصابعه) .
:: يوم الأحد ::
غير جيد ، ويذهب البركه ، لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله ، وقول الإمام أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام:(من قلم أظافره يوم الأحد ذهبت البركه من يده) .
:: يوم الإثنين ::
لم أجد في مطالعتي ما هو مؤيد بالمحبوبية أو النفي لهذا اليوم .
:: يوم الثلاثاء ::
غير جيد ، يخاف الهلاك ، للمروي عن النبي صلى الله عليه وآله: (من قلم أظافره يوم الثلاثاء يخاف الهلاك عليه) .
:: يوم الأربعاء ::
غير جيد ، ويورث سوء الخلق ، كما جاء في بعض الأخبار عن أئمة أهل البيت عليهم السلام: (من قلم أظافره يوم الأربعاء يصير سيء الخلق) .
:: يوم الخميس ::
جيد ، للحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وآله ورواه الإمام أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام : (من قلم أظافره يوم الخميس يخرج منه الداء ويدخل فيه الشفاء) .
كما نقل في كتاب الكافي ، عن خلف (أحد أصحاب الإمام) قال رآني أبو الحسن الرضا عليه الصلاة والسلام بخراسان وأنا أشتكي عيني فقال ألا أدلك على شيء إن فعلته لم تشك عينك ، فقلت بلى ، فقال : خذ من أظافرك في كل خميس قال ففعلت فما اشتكيت عيني إلى يوم أخبرتك .
:: يوم الجمعة ::
جيد لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله:(تقليم الأظافر يوم الجمعه يؤمن الجذام ، والجنون ، والبرص ، والعمى ، وإن لم تحتج فحكها) .
كما روي عن الإمام الصادق عليه السلام ، إنه حين قيل له أن الله تعالى ما أستنزل من الرزق بشيء مثل التعقيب فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، قال أجل ولكن أخبرك بخير من ذلك أخذ الشارب وتقليم الأظافر يوم الجمعه .
الخلاصة: نستنتج أن الراجح حسب الروايات ، وأن الأفضل والمستحب في قص الأظافر ، إنما هو في يومي الخميس والجمعة ، وفي فترة بعد العصر ليوم الخميس ، وقبل صلاة الظهرين في يوم الجمعة بالتحديد .
ووجدت أن هناك أقوالاً للعلماء الأعلام للجمع بين إستحباب قص الأظافر في يوم الخميس وبين الإستحباب في يوم الجمعة ، أن يبدأ بقص أظافره يوم الخميس ، ويترك واحدة ليوم الجمعة ، عملاً بالمروي عن الإمام الصادق عليه السلام كما في الخصال أنه قال: من قلم أظافره يوم الخميس وترك واحده ليوم الجمعة نفى الله عنه الفقر .
:: أين نضع الأظافر بعد القص ::
يلاحظ أن الكثير لا يعتني بهذا الأمر ، فالبعض يرمي بها مع المخلفات ، وربما تعرضت للحرق !
والبعض يرمي بها في مصارف المياه !
ولكن حسب الروايات الشريفة ، بأن الأفضل هو دفن الأظفار بعد قصها في الأرض ، كما روي عن أمير المؤمنين عليه السلام ، قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله بدفن أربعة الشعر والسن والظفر والدم .
أما لماذا في الأرض ؟
الجواب: هناك إحتمالات :
الإحتمال الأول:لفعل الرسول الأعظم (ع) ، والعمل بالسنة وطلباً للثواب .
الإحتمال الثاني:لأجل كرامة الإنسان ، حيث ورد في الأخبار من لزوم دفن الأعضاء المنفصلة من المؤمن .
ولكن يُرد على هذا الإحتمال بأن الروايات صرحت بدفن الأعضاء التي تحتوي على اللحم أو العظم من الإنسان فتأمل .
وقيل أن الجزء المستأصل من البدن قد يعطى حكم البدن إجراء للجزء مجرى الكل والله العالم .
الإحتمال الثالث:أستحب كما عن بعض العلماء أن يدفن الشعر والأظافر لئلا يتلاعب بها السحرة في عملهم السحر والعياذ بالله .
:: حقائق طبية ::
وجدت في بعض الكتب الطبية ، والتي تناولات شأن الأظافر وسلامة الإنسان ، أن ظهور البقع البيضاء على الأظافر ، ربما يعود إلى أحد الأسباب:
الأول:ربما بسبب أمراض الفطريات .
الثاني:أو بسبب نقص الكالسيوم والزنك .
الثالث:أو بسبب فقر الدم "الانيميا"الناتجه عن نقص الحديد .
الرابع:أو بسبب التعرض المستمر إلى البرد .
مسائل وردود
::: المرجع السيستاني دام ظله :::
::: سؤال (1) الأظافر ليست نجسة :::
هل أن الأظافر بعد قصها تعتبر نجسة ؟
الجواب:ليست نجسة .
::: سؤال (2) صبغ الأظافر في أيام الحيض :::
ما حكم صبغ الأظافر في أيام الحيض والخروج فيها للتسوق أو للمدرسة ؟
الجواب:الصبغ جائز ولكن لايجوز إظهارها أمام الأجانب .
ولا مره سمعت فيها يسلموووووووووو
شكرا لمرورك على موضوعي
يسلمو ايديك غاليتي
على الموضوع الرائع والمميز
وننتظر المزيد من
ابداعاتك
تقبلي مودتي