تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نقص الحديد أعراضه و أسبابه

نقص الحديد أعراضه و أسبابه 2024.

  • بواسطة

نقص الحديد – أعراضه ، أسبابه والتدخل الغذائية

نقص الحديد هو من اخطر الامراض الصحية في جميع أنحاء العالم. في الواقع ، فإنه من بين اوجه النقص الغذائية الأكثر شيوعا الموجودة . منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بعوز الحديد كما الاضطراب الغذائية الأعلى في العالم ؛ كل من البلدان المتقدمة و البلدان النامية على حد سواء. وتشير التقديرات إلى أن 80 في المئة من سكان العالم يعانون نقص الحديد حتى من دون أن يعرفوا ذلك في حين أن الآخر 30 ٪ نقص الحديد فقر الدم (A حالة التي قد تحدث بعد نقص الحديد لفترات طويلة) . نقص الحديد يتطور تدريجيا ، وتبدأ عادة مع توازن الحديد سلبية عندما كمية الحديد لا يلبي الحاجة اليومية للحديد الغذائية.
خليجية
الحديد هو معدن حاسما لبقائنا. أنه يساعد في نقل الأوكسجين في الدم كما هو أحد مكونات الهيموجلوبين. وإنما هو أيضا مكون من الميوجلوبين ، والذي يسمح خلايا العضلات لتخزين الأوكسجين. وعلاوة على ذلك ، وأنه يلعب دورا حيويا في النمو المعرفي لدينا ، وظيفة المناعة، و صحة القلب والأوعية الدموية .

من المهم التعرف على أعراض نقص الحديد بحيث يمكن الاعتناء بها. يجب أن نلاحظ أن معظم الناس تعاني من نقص الحديد قد يعرض بعض أعراض نقص فقط.

أعراض نقص الحديد

انخفاض القدرة على التحمل
الخمول متسقة / التعب / النعاس
صعوبة في التركيز
خفقان ؛ عدم انتظام دقات القلب
ضيق التنفس ضيق في التنفس أثناء أي نشاط بدني معين.

الأعراض الأخرى

الصداع المتكرر
الحك
شعور مشوهة من الذوق
انخفضت كثافة العظام
صعوبة في البلع
وظائف المناعة ، وزيادة القابلية للعدوى

أسباب نقص الحديد

الأسباب الشائعة ل نقص الحديد.
فقدان الدم المزمن

نقص الحديد شائع وخاصة في الناس الذين يعانون من فقدان الدم المزمن. وتشمل الحالات الشائعة ؛ النساء اللواتي يعانين من فترات الطمث الثقيلة ، والنزيف من إصابات خطيرة ، والناس الذين التبرع بالدم و اضطرابات التي تنطوي على النزيف ( مثل الاورام الحميدة ، القرحة الهضمية أو سرطان في الأمعاء الغليظة ) بانتظام.

تناول الغذاء غير الكافي

فمن الممكن أن النظام الغذائي الخاص بك لا يلبي المعروض من الحديد التي يحتاجها جسمك . وهذا قد يكون بسبب الحد من نفسك إلى نظام غذائي نباتي، و اتباع نظام غذائي لانقاص وزنه

الاحتياج الي كميات حديد ضخمه

قد يتطلب جسمك أكثر من المعتاد الحديد التي لا تحصل. وتشمل الأمثلة الشائعة من الناس الذين يحتاجون إلى مزيد من الحديد النساء الحوامل والرضع. زادت احتياجات النساء الحوامل الحديد. لتلبية احتياجات الحديد ، يمكن للمرأة أن تأخذ الحديد بناء على توصية من الطبيب. الرضع والأطفال الصغار تتطلب المزيد من الحديد نظرا ل نموها السريع. قد يكون من الصعب بالنسبة لهم لتلبية الاحتياجات من الحديد مع نظامهم الغذائي العادي .

صعوبه امتصاص الحديد

فمن الممكن أن جسمك غير قادر على امتصاص الحديد التي تتلقاها . عموما ، يتم امتصاص الحديد في الوقت الحاضر هيم اللحوم والدواجن ، والأسماك أفضل بكثير من غير هيم الحديد من النباتات. كمية الحديد الممتص من الأغذية النباتية (الحديد غير الهيم ) يعتمد على أنواع أخرى من الأطعمة تؤكل في نفس الوجبة . بعض المواد لديها القدرة على تقليل كمية الهيم من الحديد يمتص مثل منتجات الألبان مثل الحليب و اللبن و الحبوب الكاملة والبقوليات والشاي و القهوة.

نقص الحديد التدخل الغذائية

ويمكن علاج نقص الحديد من خلال تغييرات في النظام الغذائي من خلال تناول الأطعمة المخصب الحديد. وتشمل هذه ؛

الدواجن – الدجاج والبط والديك الرومي و الكبد ( الكبد هو أفضل مصدر )
اللحوم – لحم البقر والضأن و الكبد و اللحوم الأخرى
المأكولات البحرية – المحار ، بما في ذلك المحار، و بلح البحر ، و المحار والسردين و الأنشوجة
الفواكه المجففة – الخوخ ، الزبيب ، المشمش و

الفاكهة – المشمش و الكشمش والتمر والجوافة و elderberries ، التفاح، التوت ، الخوخ المجفف والفواكه العاطفة ، والكمثرى تحتوي على الحديد .
المكسرات ؛ الجوز والزبيب ، والفول السوداني ، و جوز الكاجو .
الخضر مثل السبانخ ، واللفت ، والقرنبيط ، اللفت ، و الملفوف
الخبز كامل القمح و الخميرة و مخمر لفات
البقوليات ، مثل الفاصوليا و البازلاء الخضراء، الفاصوليا الجافة و البازلاء ، مثل الفاصوليا المنقطة ، والبازلاء السوداء العينين، و الفاصوليا المخبوزة المعلبة
الحديد التخصيب الخبز الأبيض والمعكرونة و الأرز ، والحبوب

جميع الأطعمة المذكورة أعلاه هي صحية للغاية و سوف استهلاكهم حماية لكم من كل أنواع الأمراض بالإضافة إلى نقص الحديد وغيرها الكثير

اراكم بصحه وعافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.