لتجسيد المعيشة في الماضي وحب للعمل الحرفي والحفاظ علي التراث عمل عاشق التراث حسين علي الخليفة على تكوين بعض المجسمات والتي تتطلب منه جهدا اضافيا واعتماده على نفسه في هذا الاطار بالرغم من عدم توفر المواد المطلوبة لعمل تلك المجسمات. انها حالة نادرة لمتحف جمع فيه القطع و المقتنيات الكثيرة والنادرة والتي من الصعب الحصول عليها كساها التنظيم الرائع والتطور المستمر ليطلق عليه (متحف الشمع بالأحساء ) لتميزه في هذا الجانب عن غيره من المتاحف الشخصية و ان وقوفنا اليوم في هذا المكان هي حالة من الحنين الى الماضي وعشق رسخ في عقل (الخليقة) منذ الصغر فجمع القطع التراثية وبشكل مستمر منذ عام 1415 في هواية شاقة تحتاج الى جهد و عناء كلفته الكثير سواء ماديا او نفسيا لأجل الحصول على القطعة أو التحفة الفنية .
البداية
يقول عاشق التراث الخليفة كنت في السابق أقوم بعرض مقتنياتي في غرفة مكتبتي الخاصة في المنزل على أرفف وضعت لهذا الهدف بعدها كثرت تلك المقتنيات إلى أن تم العرض في غرفة ثانية مجاورة للأولى في المنزل. بعد ان جمعتها من الأسواق الشعبية في الأحساء حيث كنت اقوم بشراء بعض ما يتوفر ويعرض للبيع وعادة ما تكون قليلة ونادرة بالأسواق الشعبية مع كثرة المتنافسين لاقتنائها أما لحفظها أو لإعادة بيعها بسعر أعلى. لتكون بعدها الانطلاقة الأكبر لجمع التراث وبشكل متواصل من مواقع بيع التراث وحضور المزادات والتعرف على أصحاب الهواية وكل ما يعرض للبيع في سوق التراث بمدينة الهفوف عند قصر ابراهيم يعتبر السوق الرئيسي بالأحساء وبه يتم المزاد الأسبوعي كل يوم خميس بعد صلاة العصر يحضره هواة التراث من الأحساء ومعظم مناطق المملكة تقريبا للشراء أو لعرض ما يراد بيعه. أيضا يتم التعامل مع زملاء من الأحساء, الدمام ,القطيف والرياض في الشراء والبيع ولا يفوتني حضور فعاليات الجنادرية السنوي للمشاهدة وشراء بعض ما يعرض للبيع.
فكرة إنشاء المتحف
ويشير الخليفة ومع توفر المقتنيات عنده وفي عام1423هجرية الموافق لسنة 2024م قرر القيام بعمل متحف خاص لعرض مقتنياته على شكل أكبر وأسهل للزيارة. ويقول الخليفة في عام1424 هـ الموافق لسنة 2024م خصصت قطعة من منزلي كانت حديقة المنزل على أن تكون هي موقع المتحف بمساحة 200م تقريبا وبدأ البناء بفكرة عمل بدروم للمتحف والاستفادة من البناء العلوي. اكتمل البناء في عام 1445هـ الموافق لسنة 2024م. بدأت التفكير في تصميم للمتحف وبمحاولة للحصول على مساعدة من ذوي الخبرة أو من لديهم المقدرة على تصميم شكل للمتحف قبل التنفيذ ولكن لم استطع. ويضيف لخليفة بدأت بنفسي رسم تصاميم إلى أن قمت برسم شكل نهائي, ثم بدأت بتوزيع البدروم وتقسيمه على الشكل المراد تنفيذه. ومنها قمت بالبحث عن منفذ على أن يكون ذا خبرة في مجال العمل القديم. أيضا لم أوفق في الحصول على المنفذ رغم مساعدة بعض الأصدقاء من هواة التراث الذين عمل لديهم من قبل وذلك بعذر الانشغال أو عدم القدرة على التنفيذ. وفي شهر12/2006 م وخلال اجازتي السنوية قررت العمل وبدأت بعمالة لم يسبق لها عمل ما يتطلبه المتحف وما أريد من أشكال لها علاقة بالماضي مثل المجلس القديم وما يحتويه من عمل روازن ,وجار عملية السقف بالدنجل والباسجيل والبواري. ايضا عمل البيت القديم ومحتوياته وخلال البناء واجهت بعض المصاعب لتوفير جميع المواد اللازمة للبناء وإظهار المتحف على الشكل المطلوب مثل توفير الدنجل, الباسجيل ,والبواري حيث تم إحضار جميع الباسجيل والبواري من دولة البحرين الشقيقة لتوفير المواد الجديدة أما الدنجل فقد قمت بشراء ما يتوفر ويعرض للبيع في الأحساء على دفعات وباختلاف أحجامها وأطوالها وكانت تحضر من البيوت القديمة بعد هدمها. وعمل الأبواب والنوافذ للمتحف كانت أيضا عملية تطلبت مجهودا بالبحث عن منفذ يجيد عمل الأبواب القديمة إلى أن تم الاتفاق مع ورشة علي البراهيم بشرط أن أساعده في جلب ما يتطلبه الأبواب من إكسسوارات مثل مسامير أبو قبة ,والمزاليج وغيرها وذلك تم إحضاره من دولة البحرين أيضا.
وبما أنني مخصص أركانا للفلاحة والبادية والبحار عملت على أن يكون لها الديكور المناسب مثل عمل العريش للفلاح والبحار وذلك بمادة سعف النخيل والصوف على شكل خيمة للبادية.
اكتمال متحف الشمع
تم اكتمال العمل في شهر رمضان1428هـ الموافق لشهر10/2007م وذلك بعمل سوق على شكل القيصرية يحتوي على 16محلا منها المقهى الشعبي,الدكان, الحواج والعطورات,بائع الأرزاق, الخباز, الحلاق, الخياط, النداف, الخراز, الصفار, الحداد, النجار, الصائغ,الأستوديو, مصلح وبائع الساعات, مصلح الفوانيس والدوافير. محل للفخار يضم آلة الفخار القديمة ومجموعة من الفخاريات .بتوفيق من الله ومساعدة أسرتي التي لها الفضل بعد الله في مساعدتي في تجهيز المتحف من البداية إلى أن اكتمل على هذا الشكل ومازال العمل متواصلا لإضافة ما يستجد والمحافظة على نظافة المتحف وجميع القطع.
محتويات المتحف
ويؤكد الخليفة ان متحفه يحتوي على أكثر من 5 آلاف قطعة تقريبا يشمل الصغير والكبير, 16 حرفة بكامل أدواتها, المنزل القديم ويضم البئر,الجصة , المطبخ, المهباش, كرسي المصاخن, الرحى ,المجر شة ,السباج , والعاب الأطفال القديمة, غرفه العروس بالسرير القديم , صندوق السيسم, سلة الملابس وجميع أدوات الزينة والحلي القديمة.المجلس القديم الديوانية بالوجار,الخزانة, الميز, والروازن. ويضم مجموعة من دلال القهوة القديمة الأحسائية, البغدادية والرسلان كما يوجد, دلال صنعت بعد افتتاح مشروع الري والصرف بالأحساء وسميت بهذا الاسم لما تحمله من صورة للمشروع. ومجموعة وبأحجام مختلفة من دلال القهوة القديمة الأحسائية الخمرة واللقمة والمزل والتي كانت تصنع في الأحساء وهي الأغلى سعرا الآن عند المهتمين بالتراث حيث أن ألخمرة الأكبر حجمآ وهى مخصصة لغليان الماء والثانية اللقمة الوسط وتستخدم لعمل القهوة والثالثة ألمزل وهي التي تزل فيها القهوة حين تقديمها للضيوف.ومجموعة مختلفة من محاميس القهوة وأنواع مختلفة من النجور. ركن الفلاح وركن البادية, وركن البحار وقسم يحتوي على مجموعة تذكارية للخطوط السعودية.وقسم لزينه النساء في الماضي من أدوات وحلي.ومجموعة من لعب الأطفال القديمة. وأدوات العيادة والحجامة. وقسم للعمولات القديمة معدنية وورقية كذلك لوحه تضم عملة ورقية للمملكة العربية السعودية من عهد المغفور له الملك عبدالعزيز إلى عهد المغفور له الملك خالد. وكذلك أشكال مختلفة من المسجلات,والراديوهات, الشنط أو ما يسمى بالبشتختة التي تعمل بالهندل او بالبتري وايضا قسم المخطوطات النادرة لاصغر قرآن كريم وكتاب المدارس القديمة وغيرها من المقنتيات الاثرية النادرة يصعب ذكرها في هذه العجالة.
طموح في المستقبل
ويري الخليفة انه يطمح في إنشاء متحف خارج المنزل على مساحة أكبر لكي أستطيع عرض باقي مقتنياتي واستقبال عدد اكبر من أهالي المنطقة وزوار الأحساء الحبيبة. فهواية جمع التراث تعتبر حفظا لتراث الوطن ووفاء للآباء والأجداد. أيضا تعليم للأجيال الجديدة عن تراث الآباء والأجداد لما فيه من دروس وعبر عن الماضي وما قام به الآباء والأجداد من أعمال تعبر عن الصبر و الاعتماد على النفس في جميع مستلزمات الحياة الصعبة في ذلك الوقت. وفيه درس لنا ولأبنائنا وللأجيال القادمة لكي نحذو حذوهم ونبني بلدنا بسواعدنا ونعتمد بعد الله على أنفسنا في كل شيء وان نعلم أبناءنا ثقافة الاعتماد على النفس وان لا عيب في العمل أياً كانت طبيعته فأجدادنا عملوا في الزراعة, الخياطة والنجارة والحدادة, الرعي وغيرها من المهن الشريفة. ناهيك عن التواصل بين أبناء المنطقة والوطن والتعرف أكثر على تراث الوطن والعادات القديمة.
الزيارة للمتحف
ويشير الخليفة الى انه وبسب ارتباطي الوظيفي تم تحديد يوم الجمعة وقت الزيارة للمتحف لمن أراد وذلك من بعد صلاة المغرب للرجال وللنساء يوم الأربعاء من بعد صلاة العصر. التنسيق مع صاحب المتحف لأوقات أخرى لمن يأتون من خارج الأحساء. مبينا ان هناك الكثير من الشخصيات التي قامت بزيارته جميع الزوار ومنهم امين بلدية الأحساء المهندس فهد الجبير ونائب الرئيس لشركة أرامكو السعودية المهندس سعد التريكي ومرافقيهم ابدوا التقدير والإعجاب بما شاهدوه ومن حسن تنظيم لأقسام المتحف وبالمجهود الكبير بجمع هذه القطع الأثرية وعلى ما يبذل من جهد ومال لحفظ تراث الآباء والأجداد وتعليمه للأجيال الجديدة.
جريدة اليوم