كلمات وألفاظ نقع فيها بدون علممثل:
1- رزقالهبل على المجانين!! :
فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك لنفسة ولالغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَهُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ،فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
2- لابيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! :
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق… فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُلِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُمِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ }(فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله، فهذا القول لا يجوز
3- ثورالله فى برسيمه!! :
كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرىللناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلامغريب.. غير انهسوء أدبمع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَتَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
4- انا عبد المأمور !! :
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحدالاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمررَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ‘ على المرءالمسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره،إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصيةفلا سمع ولا طاعة ‘ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
5- يامستعجل عطلك الله !! :
وطبعا الغلط واضحا فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلىالله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبويعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكمليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلىيوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ
ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يومالقيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منهوصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
6البقيهفى حيــــــــــــا تك
ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هليموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه
، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسانقبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
7- )لاحولالله ) :
وهنايريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أوقوة.. فالأفضلأن يقول (لا حول ولا قوة الا بالله)
8- الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومنأنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا ….
والواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أنيقال : أديت ماعلي والتوفيق منالله
9- شاء القدر
:لأن القدر أمر معنوي والله هو الذييشاء) سبحانه) ..
10- فلانشكله غلط
وهومن أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس …..لأنفيه تسخط من خلق الله وسخريةبه .. قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
11- ))اللهيلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها ))
اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته
وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليهوسلم قال :: قال اللهتعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأناالدهر , أقلب الليل والنهار )) وفيرواية أُخرى.. لا تسبوا الدهرفإن الله هو الدهر ..
12- زرعشيطانى أو طالع شيطانى
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ،لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكهينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ….
13- امســـك الخـــشب ))
))خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه))
امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولنتغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوفمما قد تسببه من الاذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذنالله
والتحرز من العين يكونبالرقيه
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهمرب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما
والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أوالخمسه
وخميسه تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهوشــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرعوالقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيهاالمسلمون يرحمكم الله.