طأطأ رأسك عليك أن تكون مطأطأ الرأس فى الصلاة بعد الانتهاء من التكبير لأن هذه الوقفة التى تليق بوقف العبد بين يدى سيده وأنت بين الله لست إلا عبداً من عبيده ، يقول ابن القيم رحمه الله ينبغى ان يقف المصلى ناكس الرأس مطرقاً إلى الأرض وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا صلى طأطأ رأسه ورمى ببصره نحو الأرض تنظر موضع سجودك وهذه هى علامة الخضوع والإجلال
للمحبوب وربك أولى من تحبه بالطبع ، لأن الله ينظر إليك فى الصلاة
قال صلى الله عليه وسلم " إذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب
وجهه لوجه عبده فى صلاته ما لم يلتفت "
ويقول أيضاً صلوات ربى وسلامه عليه " لا يزال الله مقبلاً على
العبد فى صلاته ما لم يلتفت قال : فإذا صرف وجهه انصرف عنه سبحانه "
والإنصراف فُصل بنوعين :
1- انصراف البصر
2- انصراف القلب ( السرحان )
قال الله تعالى عن كمال رؤية رسوله فى رحلة الإسراء عندما عرج
الله به إلى الأعلى من كمال أدبه صلى الله عليه وسلم بين يدى الله " ما زاغ البصر وما طغى " ويقول ابن القيم : وهذا الفعل هو غاية الأدب والذل بين يدى الله هو فى الحقيقة ليس ذلاً ينتقص من قدر العبد بل هو عز ، يقول عليه الصلاة والسلام " من تواضع لله رفعه الله "
أما رفع البصر إلى السماء فهذا رفع محرم
يقول النبى صلى الله عليه وسلم " لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء فى الصلاة أو لا ترجع إليهم " يذهب بصرهم وفى رواية " أو لتخطفن أبصارهم " وقال عليه الصلاة والسلام عن التلفت " اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد "
اغمض عينى ّ أم أفتحهما ؟؟
يقول ابن القيم : لم يكن النبى صلى الله عليه وسلم من هديه تغميض عينيه فى الصلاة ، فيقول ابن القيم : إن كان تفتيح العين لا يخل بالخشوع فهو أفضل وإن كان يحول بينه وبين الخشوع مثلاً كزخرفة أمامه أو طفل فالآن إذا ما أغمض عينه ما يخشع فقال : ما يكره التغميض لكن الأصل لازم الإنسان يجاهد نفسه ويحاول ما يغمض عينيه كما يقول الشيخ بن عثيمين
كيف نضع اليدى اليمنى على اليسرى على الصدر؟؟؟
قال: ظهر كفه اليسرى عليها كفه اليمنى . كيف ؟؟
ثلاثة اماكن لليد على الصدر:
نضعها على ثلاثة أماكن الكف , تغطى الرسغ (المفصل العظمة التى بين الكف والذراع ) .
الذراع تغطى الثلاث أماكن ( على الصدر أو تقبضها أيهما أفضل ) تنوع الأثنين حتى لا تسرح فى الصلاة وفعلها أصحاب النبى صلوات ربى وسلامه عليه .
السر فى وضع اليد اليمنى على اليسرى
ما هو السر في وضع اليمين على الشمال فى الصلاة ؟
قال الإمام أحمد رحمه الله : حيث أنه قد سئل قال : ذل ٌ بين يدى ّ عزيز ثم تشرع فى دعاء الإستفتاح ودعاء الإستفتاح هو التحية تحيى فيها ملك الملوك
أنت كيف ستحيى الملك ؟ كيف ستتفنن بتحيته ؟ التخلية قبل التحلية ما معنى هذا ؟ من يكون بينه وبين المحبوب نقص أو خطأ تراه ينقبض من رؤيته فإن ذهب هذا النقص قابله
فلذلك دعاء الاستفتاح التالى اقرأ معى
" اللهم باعد بينى وبين خطاياىْ كما باعدت بين المشرق والمغرب"
" اللهم نقنى من خطاياىْ كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس "
" اللهم اغسلنى من خطاياىْ بالماء والثلج والبرد "
كلمات عجيبة كان يقولها النبى صلى الله عليه وسلم فى الفريضة
ويقول الشيخ ابن عثيمين وهذه العبارة أشد من الأولى
من فوائد الأستفتاح :
أنه يعطيك معدل ثابت للتوبه وغسل الذنوب
لا تهبط عنه 5 مرات كل يوم يذكرك بتجديد التوبة
وهناك أيضا دعاء للإستفتاح ثانى ؟ ماهو ؟
" سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك"
وهذا الإستفتاح عظيم لدرجة أن النبى صلى الله عليه وسلم
قال " إن أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد سبحانك اللهم وبحمدك
وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك "
وهو يقال فى صلاة النفل كما ذكر ذلك جماعة من أهل العلم
الأول يقال فى الفرض وهذا فى النفل لماذا ؟
يقول العلماء لأن الأول رواه أبوهريرة رضى الله عنه
ولأن أبو هريرة كان مخالط النبى صلى الله عليه وسلم أكثر فى
المسجد فى الفرض
والثاني روته أم المؤمنين عائشة رضى الله عنهم أجمعين
وهى أعلم برسول الله صلى الله عليه وسلم بشؤون بيته زوجته
والنبى صلى الله عليه وسلم كان يصلى النوافل فى البيت
فلهذا دل أن الدعاء الثانى للنافلة " سبحانك اللهم وبحمدك … "