————————————–
1. الرحمة للجهال ، وذلك من خير يوافق رقة ، قال أبو الدرداء رضي الله عنه لرجل أسمعه كلاماً ( ياهذا لا تغرقن في سبنا ودع للصلح موضعاً ، فإنا لا نكافئ من عصى الله فينا ، بأكثر من أن نطيع الله عزّ وجلّ ) .
2. القدرة على الانتصار ، وذلك من سعة الصدر وحسن الثقة ، قال بعض البلغاء ( أحسن المكارم عفو المقتدر ، وجود المفتقر ) .
3. الترفع عن السباب ، وذلك من شرف النفس وعلو الهمة .
4. الاستهانة بالمسيء وذلك عن ضرب من الكبر والإعجاب ، حكي أن رجلاً أسمع ابن هبيرة فأعرض عنه ، فقال له الرجل : إياك أعني ، فقال له : وعنك أعرض .
5. الاسحياء من جزاء الجواب وهذا يكون من صيانة النفس ، وكمال المروءة ، وقد قال بعض الحكماء : احتمال السفيه خير من التحلي بصورته .
6. التفضل على السباب فهذا سيكون من الكرم وحب التألف ، وقد حُكي عن الأحنف بن قيس أنه قال : ما عاداني أحد إلا أخذت في أمره بإحدى ثلاث خصال : إن كان أعلى مني عرفت له قدره ، وإن كان دوني رفعت قدري عنه ، وإن كان نظيري تفضلت عليه .
7. استكفاف الساب وقطع السباب وهذا يكون من الحزم كما حُكي أن رجلاً قال لضرار بن القعقاع : والله لو قلت واحدة لسمعت عشراً ، فقال له ضرار : والله لو قلت عشراً لم تسمع واحدة .
8. الخوف من العقوبة على الجواب ، وهذا يكون من ضعف النفس ، وربما أوجبه الرأي واقتضاه الحزم .
9. الرعاية ليد سالفة وحرمة لازمة ، وهذا يكون من الوفاء وحسن العهد .
10. المكر وتوقع الفرص الخفية وهذا يكون من الدهاء وقد قيل في منثور الحكم : من ظهر غضبه قل كيده .
فهذه عشرة أسباب تدعو إلى الحلم ، وبعض الأسباب أفضل من بعض ، والأولى بالإنسان أن يدعوه للحلم أفضل أسبابه
[/align]
[/cell][/tabletext][/align] ويجعلها بموازين حسنااتك يااارب
ويوفقك لكل خير
يعطيك ربي الف عافية عالطرح الراآآئع
ودي لك..