تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » احكام مهمة لحياة المسلم فى ظل الاسلام

احكام مهمة لحياة المسلم فى ظل الاسلام 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتى الغاليات هناك بعض الاحكام والفتاوى المهمة التى قد لا يعرفها كثير منا ولذلك احببت ان اقدمهاوانقلها لكم لكى نعيش فى ظل الاسلام حياة سعيدة باذن رب البرية
بما ان اكثر النساء يرتدين الكعب فأتيت بهذه الفتوى

ما حكم لبس الكعب العالي للنساء؟.
الجواب:
الحمد لله

لبس الكعب العالي لا يجوز لأنه يُعرض المرأة للسقوط ، والإنسان مأمور شرعاً بتجنب المخاطر بمثل عموم قوله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم ) النساء/29 ، وقوله تعالى : ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) البقرة/195 كما أنه يُظهر قامة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه ، وفي هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة التي نهيت عن إبدائها المرأة المؤمنة بقوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو نسائهن ) النور/31
وكذلك فهو يجعلها مائلة إلى الأمام فيخشى انطباق وعيد المائلات المميلات عليها ، وهو يؤذي الظهر وهذا ثبت طبياً . وكذلك يصدر الكعب صوتاً يلفت أسماع الرجال ويفتنهم ، نسأل الله السلامة والعافية.
الإسلام سؤال وجواب
للشيخ محمد صالح المنجد

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبارة قرأتها كثيرا في أكثر من منتدى ، وفي أكثر من توقيع ، ومرّت بي العِبَارة كثيرا ! إلاّ أنها استوقفتني مَرّة مِن الْمَرّات ، فوقفتُ مُتأمِّلاً في قولهم : لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير ! فتذّكَرتُ شَكوى نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حينما بَثّ حُزنه وشكواه إلى الله ، فقال : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) .

قال ابن كثير في تفسير الآية : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي) أي : هَمِّي وما أنا فيه (إِلَى اللَّهِ) وَحْدَه . اهـ .

وقال ابن عادل الحنبلي : والبَثُّ : أشَدُّ الحزن ، كأنَّه لِقُوّته لا يُطاق حَمْله . اهـ .

وقال القاسمي : أي : لا أشكو إلى أحدٍ منكم ومِن غيركم ، إنما أشكو إلى ربي داعيًا له ، وملتجئا إليه ، فَخَلّوني وشِكايتي . ( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ ) أي : لمن شكا إليه من إزالة الشكوى ، ومَزِيد الرحمة : ( مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ما يُوجب حُسن الظن به ، وهو مع ظنّ عَبْدِه بِه . اهـ .

ووقفتُ مع شكوى الْمُجادِلَة .. (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)

وفي بعض الآثار : " قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي ووحشتي وفِراق زوجي " .

فالْهَمّ العظيم لا يُشكَى إلاّ إلى الله ؛ لأنه لا يَكشفه إلاّ الله .

فَشَكوى الْهَـمّ إلى الله مشروعة ، بل هي مطلوبة شرعا ..
واشتُهِر عن عليّ رضي الله عنه قوله : أشكو إلى الله عُجَري وبُجَري .
قال الأصمعي : يعني همومي وأحزاني .

قال أبو إسحاق الشيرازي :

لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا=وَقمِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجـدُ
وقُلتُ يا أمَلـي فـي كـلِّ نائبـة=ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمد
أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا=ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مدَدْتُ يدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً=أليك يا خير من مُـدَّتْ أليـه يـدُ
فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً=فبَحْرُ جودِكَ يروي كل مـنْ يَـرِد

ولا يعني هذا أن لا يُشكَى إلى غير الله ؛ لأن في الشكوى تخفيفا وتسلية ..
" وهذا ما لم يكن الـتَّشَكِّي على سَبيل الـتَّسَخُّط ، والصبر والتجلّد في النوائب أحسن ، والتعفف عن المسألة أفضل ، وأحسن الكلام في الشكوى سؤال المولى زوال البلوى " كما قال القرطبي .

وربما شَكَا الصحابة الكرام رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض ما يَجِدون ..

قَال خَبَّاب بْن الأرَتّ رضي الله عنه : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ .. رواه البخاري .

وقال رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الصلاة في الرمضاء فَلَم يُشْكِنا . رواه مسلم .

وفي المسْنَد : قال الزبير بن عدي : شَكونا إلى أنس بن مالك ما نلقى من الحجاج ! فقال : اصبروا فإنه لا يأتي عليكم عام – أو يوم – إلاّ الذي بعده شرّ منه ، حتى تلقوا ربكم عز وجل . سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم .

قال أبو طلحة رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع .. رواه الترمذي .
وقال الحارث بن يزيد البكري : خرجتُ أشكو العلاء بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رواه الإمام أحمد .

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم يشكو جارَه … رواه أبو داود .

وعند البخاري من حديث عَدِيّ بْن حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلانِ ؛ أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَة ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ …
والعَيْلة : هي الفَقْر .

قال القرطبي في تفسيره : فأما الشكوى على غير مُشْكٍ فهو السَّفَه ، إلاَّ أن يكون على وَجه البثّ والـتَّسَلِّي . اهـ .

وعلى كُلّ فإن قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير ، ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير " ، وإن كان ما قَصَدُوه وَاضِحًا ، إلاّ أنّ قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَـمّ كبير " ، مُتضمّن لِعدم شكوى الْهَمّ إلى الله .. وهذا خِلاف المشروع من شكوى الْهَمّ إلى الله الذي بِيدِه مفاتيح الفَرَج ..

وأنشد بعضهم :

إذا الحادثات بَلَغْنَ الْمَدَى=وكادت تَذوب لَهُنّ الْمَهْج
وحَلّ البلاء وقَلّ العَزاء=فعند التناهي يكون الفَرَج

يقلم فضيلة الشيخ : عبدالرحمن السحيم .

جزاااك الله خير

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااا لمرورك على موضوعي اختى الغالية
السؤال:

أنا مسلم من اهل السنة والجماعة،
افهم الاسلام كما فهمه سلفنا الصالح،
وفي نفس الوقت هناك الملايين ممن ينتسبون إلى الاسلام،
ولهم اسماء كثيرة،
مثل الشيعة والاباضية والإسماعيلية والصوفية
والأشاعرة والرفاعية… الخ،
الآن كيف لي أن اعلم ان ما أنا عليه هو الحق؟
كيف اثبت انني أنا من يتبع المنهج الصحيح؟
كيف اثبت ذلك بالدليل العلمي المؤصل؟

الجواب:

الاثبات في غاية السهولة والوضوح،
فالقرآن العظيم هو الهدى البين الواضح الذي يفصل الحق عن الباطل،
فننطلق منه أولاـ والسنة ما هي إلا تفسير وبيان للقرآن.

أما الشيعة الإمامية والاسماعيلية:

فيقولون القرآن محرف، فهم خارج النقاش إذاً،
ومن لا يقول منهم بذلك، يزعم ان الاقرار بإمامة علي رضي الله عنه
بعد النبي صلى الله عليه وسلم؛ عليها يقوم كل الدين،
وهي سادس الاركان، غير أن القرآن لم يذكرها،
فدل ذلك على بطلان مذهبهم من أساسه.

بقي الأشعرية:

فهؤلاء يقولون؛ القرآن إن خالف ظاهره عقولنا قدمنا عقولنا!

فنقول لهم: فظاهر القرآن أولى من عقولكم،
لان عقولكم أمر لا ينضبط…

فالمعتزلة يقولون؛
"عقولنا أولى بالاتباع من عقول الأشاعرة"…

والجهمية يقولون؛
بـ "أن عقولنا أولى بالاتباع من عقول الأشاعرة والمعتزلة"…

والفلاسفة يقولون؛
"عقولنا أفضل من عقول الجهمية والمعتزلة والأشاعرة"…

فما الذي جعل عقولكم أيها الأشاعرة هي المرجع دون غيرها؟!
فدل على بطلان مذهبهم.

والصوفية:

يقولون؛ القرآن له ظاهر وباطن،
وباطنه نعرفه نحن بعلم يخصنا دون العامة،
ويقصدون بـ "العامة"؛ علماء الشريعة والفقهاء!

فنقول لهم؛ ظاهر القرآن هو الهدى،
لان الله سماه آيات بينات، وجعله هدى للناس أجمعين،
ولم يجعل ظاهره غامضا، ولم يجعل باطنه
لا يعمله إلا الخاصة، فهذا يخالف كونه هدى للعالمين.
ونقول لهم؛
إحالة الناس إلى باطنكم دون غيركم
يشبه إحالة الأشاعرة الناس إلى عقولهم دون غيرهم،
فــ {كل حزب بما لديهم فرحون}.

ونقول لهم؛
كما يدل على بطلان مرجعيتكم
أن كل فرقة منكم تدعي باطنا يخالف الاخرى،
فمن نتبع منكم؟!

أما الاباضية:

فهم في الحقيقة معتزلة في العقيدة،
وخوارج في مسألة مرتكب الكبيرة،
وضلوا في باب الصحابة ضلالا مبينا.

ويقال لهم مثل ما يقال عن الأشعرية المعتزلة
في جعل عقولهم حكما على ظاهر القرآن،
فهذا من أبطل الباطل،
أي جعل شبهات العقل مقدمة على ظاهر القرآن.

وبهذا يعلم أن كل الفرق لا بد لها من مخالفة القرآن
– إما تركه أو تقديم غيره عليه –

أما أهل السنة:

فهم أولى الناس بالحق،
لانهم يقولون ليس لنا نسبة ننتسب إليها
إلا القرآن والسنة، ولا نقدم على ظاهر
القرآن والسنة شيئا،
فنحن على هذا الصراط سائرون،
وبهذا المنهل العذب واقفون،
فنحن ننطلق من الوحي وحده،
ونحن لا نفسر الوحي إلا بالوحي،
ولا نقدم على الوحي غيره،
ولا نعارضه بسواه، كما قال تعالى:
{فاستمسك بالذي أوحينا إليك}.

فهم الذين قال الله فيهم:
{فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين
والصديقين والشهداء والصالحين
وحسن أولئك رفيقا}.

وهذا كما ترى برهان واضح،
ودليل لائح، وسهل جدا،
ويتبين به أن أهل السنة
هم أهل الحق دون سواهم.

والله اعلم

الشيخ حامد العلي

الســــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بــســم الله الرحــمن الرحـــيم

حكم تركيب الرموش الصناعية

السؤال/

هل يجوز للمرأة أن تستعمل الرموش الصناعية ؟.

الجـــــــــواب/

الحمد لله
يحرم على المرأة تركيب الرموش الصناعية ، لأنها تدخل في

وصل الشعر الذي لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعله .
روى البخاري ومسلم (2122)

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ

جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ

إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ

( وفي رواية : تمزق ) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟

فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .

روى البخاري (5205) ومسلم (2123)

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ جَارِيَةً

مِنْ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَرَّطَ شَعَرُهَا (أي سقط)

فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهُ ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ

ذَلِكَ فَلَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .

قال النووي :

(تَمَرَّقَ ) بِمَعْنَى تَسَاقَطَ .

وَأَمَّا الْوَاصِلَة فَهِيَ الَّتِي تَصِل شَعْر الْمَرْأَة بِشَعْرٍ آخَر ,

وَالْمُسْتَوْصِلَة الَّتِي تَطْلُب مَنْ يَفْعَل بِهَا ذَلِكَ ,

وَيُقَال لَهَا : مَوْصُولَة .

وَهَذِهِ الأَحَادِيث صَرِيحَة فِي تَحْرِيم الْوَصْل , وَلَعْن

الْوَاصِلَة وَالْمُسْتَوْصِلَة مُطْلَقًا , وَهَذَا هُوَ الظَّاهِر الْمُخْتَار اهـ .

والرموش الصناعية يتحقق فيها هذا المعنى ، وهو وصل الشعر ،

فإن الرموش الطبيعية توصل بالرموش الصناعية .

وأيضاً :

ذكر بعض الأطباء أن الرموش الصناعية تؤدي إلى

حساسية مزمنة بالجلد والعين والتهابات في الجفون

وتؤدي إلى تساقط الرموش .

فيكون في استعمالها ضرراً ، وقد منع الشارع

ذلك كما قال عليه السلاة والسلام ( لا ضرر ولا ضرار )

انظر : "زينة المرأة بين الطب والشرع" ص 33 .

وينبغي أن تتنبه المرأة المسلمة إلى أن الاهتمام بمثل هذه الأمور

قد يكون إغراقاً في التنعم والترفه ، وإهداراً للأوقات والأموال

التي يمكن الاستفادة منها فيما هو أنفع للمسلمين ، لاسيما في

هذه الأوقات التي ضعفت فيها العزائم ، وفترت الهمم .

وصُرِفت

المرأة عن مهمتها الأساسية في تربية الجيل إلى الاهتمام البالغ

بمثل هذه الأمور .

والله أعلم .

المصدر/

الإسلام سؤال وجواب

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.