موضوع الأجهاض من الموضوعات الشائكة والتى يتساءل فيها الكثيرون لذا أقدم لكم هل يجوز الإجهاض قبل مضى 40 يوماً ؟
– حرمة الإجهاض مطلقاً وباتفاق الفقهاء بعد نفخ الروح أي بعد مضي 120 يوماً على الحمل لم يخالف في ذلك أحد.
2- إباحة الإجهاض قبل نفخ الروح لعذر وضرورة وهذا مذهب الحنفية وما يذكر من أعذار المسلمين اليوم لا يعد ضرورة في مذهب الحنفية ولا في مذهب غيرهم.
3- الإباحة قبل الأربعين يوماً وهو قول لبعض فقهاء الشافعية وليس قول المذهب.
4 – التحريم مطلقاً وهو مذهب المالكية وهو الأوجه عند الشافعية وهو مذهب الحنابلة.
إذاً يتضح مما سبق أن مذهب الجمهور هو التحريم مطلقاً وهو ما تفتي به المجامع الفقهية وهيئات العلماء والذي أرى أنه الصواب والحق والله أعلم.
هذا من ناحية الحكم الفقهي أما من زاوية شرعية أخرى فإني أوصي من أكرمه الله تعالى ومن أكرمها الله تعالى بالولد أن تشكر الله تعالى على نعمته العظيمة فكم ممن يتمنى أن يكون عنده الولد ولا يجده ثم أن يقبل الوالدان بما أكرمهما الله تعالى به ولعله يكون خير أولادهم فليس من شأن المؤمن أن يرفض هدية الله ولا أن يعارض إرادته والله اعلم.
– حرمة الإجهاض مطلقاً وباتفاق الفقهاء بعد نفخ الروح أي بعد مضي 120 يوماً على الحمل لم يخالف في ذلك أحد.
2- إباحة الإجهاض قبل نفخ الروح لعذر وضرورة وهذا مذهب الحنفية وما يذكر من أعذار المسلمين اليوم لا يعد ضرورة في مذهب الحنفية ولا في مذهب غيرهم.
3- الإباحة قبل الأربعين يوماً وهو قول لبعض فقهاء الشافعية وليس قول المذهب.
4 – التحريم مطلقاً وهو مذهب المالكية وهو الأوجه عند الشافعية وهو مذهب الحنابلة.
إذاً يتضح مما سبق أن مذهب الجمهور هو التحريم مطلقاً وهو ما تفتي به المجامع الفقهية وهيئات العلماء والذي أرى أنه الصواب والحق والله أعلم.
هذا من ناحية الحكم الفقهي أما من زاوية شرعية أخرى فإني أوصي من أكرمه الله تعالى ومن أكرمها الله تعالى بالولد أن تشكر الله تعالى على نعمته العظيمة فكم ممن يتمنى أن يكون عنده الولد ولا يجده ثم أن يقبل الوالدان بما أكرمهما الله تعالى به ولعله يكون خير أولادهم فليس من شأن المؤمن أن يرفض هدية الله ولا أن يعارض إرادته والله اعلم.