السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
فهذه مجموعة آيات رمزت لها باللون الأحمر لا ينتبه بعض الناس في قراءتها من خلال ذلك يتضح اهمية نسخ وكتابة الآيات بالحركات
وهذه الآيات كتبتها من رواية حفص عن عاصم ( الرواية المنتشرة كثيرا في الأوساط الاسلامية وكذلك طُبِعَت عليها المصاحف في المملكة العربية السعودية وبها يقرأ أإمة الحرم حفظهم الله)
الاية الاولى في سورة البقرة :
قول الله تعالى :
((وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ))
الشرح :
نلحظ في كلمة ( إِبْرَاهِيمَ) أنها مفتوحة وليست مضمومة فالبعض يسهو ويقرأها مضمومة بينما موقعها الأعرابي هو مفعول به مقدم منصوب بالفتح ، وكلمة (رَبُّهُ) فاعل مرفوع بالضمة
الاية الثانية في سورة البقرة :
قول الله تعالى :
(وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)
الشرح :
نلحظ في كلمة ( وَإِسْمَاعِيلُ) أنها مضمومة لانها معطوف على مرفوع وهي كلمة ( إِبْرَاهِيمُ) فتكون أيضاً مرفوعة
الاية الثالثة في سورة البقرة:
قول الله تعالى :
(وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ الله اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ))
الشرح :
نلحظ في كلمة ( وَيَعْقُوبُ) أنها مضمومة مرفوعة لانها معطوف على كلمة ( إِبْرَاهِيمُ)
الاية الرابعة في سورة البقرة :
قول الله تعالى :
(أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ)
الشرح :
نلحظ في كلمة ( يَعْقُوبَ ) أنها مفتوحة وذلك لان موقعها الأعرابي هو مفعول به مقدم منصوب بالفتح
وكلمة (الْمَوْتُ) مضمومة لانها فاعل متأخر مرفوع بالضم
الاية الخامسة في سورة المائدة :
قول الله تعالى :
((وَمَن يَتَوَلَّ الله وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَهِ هُمُ الْغَالِبُونَ))
الشرح :
نلحظ في كلمتي ( اللََهَ ) و ( وَرَسُولَهُ) أنهما مفتوحتان لان موقعهما الأعرابي مفعول به منصوب بالفتح
الاية السادسة في سورة الحِجْر
قول الله تعالى :
(رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ)
الشرح :
نلحظ في كلمة ( رُّبَمَا) أن حرف الراء هو الحرف المشدد فقط وليست الباء أيضاً
الاية السابعة في سورة الروم:
قول الله تعالى :
((وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍلِّلْعَالِمِينَ))
الشرح :
نلحظ في كلمة ( لِّلْعَالِمِينَ) أن حرف اللام الاخيرة مكسور وليس مفتوح
الاية الثامنة في سورة فاطر :
قول الله تعالى :
(وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ)
الشرح : َ
نلحظ في كلمة (اللََهَ) لفظ الجلالة أنها مفتوحة وليست مضمومة
الاية التاسعة في سورة التوبة
قول الله تعالى :
((وَأَذَانٌ مِّنَ اللَهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُفَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ))
الشرح :
نلحظ في كلمة ( وَرَسُولُهُ) ان حرف اللام مضموم وليس مجرورا
الاية العاشرة في سورة الحشر
قول الله تعالى :
((فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ))
الشرح :
نلحظ في كلمة ( خَالِدَيْنِ) انها مثنى فحرف الدال مفتوحٌ والياء ساكنة
فقد يسهو البعض ويقرأها بصيغة الجمع ((خالِدِينِ))
الاية الحادية عشر في سورة إبراهيم
وهي الاية الثانية من هذه السورة الكريمة و هي قول الله تعالى :
((اللهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَوَيْلٌ لِّلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ))
الشرح :
نلحظ في كلمة لفظ الجلالة (اللَهِ) أنها مكسورة وليست مرفوعة فالبعض قد يعتاد على قراءتها مرفوعة لانها كلمة أتت في اول الجملة فتكون مرفوعة
الاية الثانية عشرة في سورة يونس
قول الله تعالى
((قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ))
الشرح :
نلحظ في كلمة ( يَهِدِّي) أن حرف الدال مُشدَّد مكسور والبعض لا ينتبه فيقرأها ( يهدي)
الاية الثالثة عشر في سورة ص :
قول الله تعالى :
((وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ))
الشرح :
نلحظ في كلمة ( الْمُصْطَفَيْنَ) أن حرف الفاء مفتوح وليس مكسور ()
هذا ما يسر الله كتابته
ان كان خيرا فمن الله وحده جل في علاه
وان كان خطا فمن نفسي والشيطان
والله ولي التوفيق
فلنحرص على بيانه للناس وتعليمه لهم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجعلها في ميزان حسناتك