للتحميل
السلآمَ عليكمَ ورحمه اللهَ وبركآته . .
يسعدليَ صبآحكمَ / مسآكمَ .[ بطيورَ السعآدةَ والمحبةَ ].
يقولَ الله سبحآنه وتعآلىَ فيَ محكمَ التنزيلَ .:
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا
رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا )
سورة النسآء
وبالنظر في هذه الآيه من سورة النسآء نجد أنهآ تتضمن أموراً كثيرة من الأمر بتقوى الله سبحآنه وتعآلى ولكنَ
سأقتصر في حديثي هذآ على مآ ورد في آخر هذه الآيه وهو قوله تعآلى: ( واتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَساءَلُونَ بهِ والأَرحَامَ ).
فالرحمَ في اللغة يعني :.[ الرحمه والتعطف والقرآبه ].
وقد أوصآنآ الله ورسوله بصله الرحم . .
وذكر الإمآم القرطبي رحمه الله في تفسيره .!
عن موقف الشرعَ من الرحمَ ومآ أعد الله لمن وصل رحمه من الثوآب الجزيل ومآ ورد من الوعيد الشديد لمن قطع
رحمه فلقد حث الله سبحآنه وتعآلى المؤمنين على صله الأرحام ورغبهم فيهآ ، بالنظر إلى الآيه في
قوله تعآلى: ( واتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَساءَلُونَ بهِ والأَرحَامَ ).
فنجد أن الله سبحآنه وتعآلى قد قرن فيهآ بين تقوآه سبحآنه وبين صله الأرحآم ، وقآل الإمآم القرطبي
رحمه الله عليه عند تفسيره هذه الآيه : " اتقوا الله أن تعصوه واتقوا الأرحام أن تقطعوها، والجمع بين
تقوى الله والحث على صلة الرحم والتحذير من قطعها دليل على تأكيد الإسلام على صلة الأرحام،
وإلا لما جعله الله قريناً للتقوى، فلما جمع معه تأكد الحث عليه والعناية به .
فصله الأرحآمَ لهآ منآفع كثيرة على المسلمين . . ولقطيعتهآ عقوبه شديدة !
فلقد جمع الله سبحآنه وتعآلى بين الافسآد في الأرضَ
فقآل تعآلى ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ) محمد22
ولآشك أن لهذآ الجمع مغزىَ ألآ وهو التحذير من قطيعه صله الأرحآم , ثم إنه سبحانه وتعالى قد توعد الذين يقطعون
ما أمر الله به أن يوصل من الأرحام وغيرها, فقال تعالى: ( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ ) الرعد:25,
ومن هذه الآية نستلهم وجوب صلة الأرحام وتحريم قطيعة الرحم, إذ أن الحق سبحانه قد توعد من
يقطع ما أمر الله بوصله من رحم وغيره, قد توعده باللعن وهو الطرد من رحمة الله, كما توعده بأن له سوء
الدار والمراد بذلك جهنم حمانا الله وإياكم منها.
فمآ ذنب الأبنآء في مشكلآتَ ليس لهمَ دخلاً فيهآ . . وتكونَ النتيجه القطآعه التي يفرضهآ الأب على أبنآءه بمقآطعه
أبنآء عمه وقطع صله الرحم فيهآ بينهم . . فهذآ مآ أوصآنآ به الله ورسوله على صله الأرحآم . .
وإلى متى سيستمر مصير هذه الخلآفآت القديمه التي مرت عليهآ دهوراً وسنوآت . .
وهيه في الأصل أموراً كآنوآ يستطيعون الاتفآق عليهآ دون أيه مشآكل وخلآفآت تعيق صلة الرحم فيمآ بينهم .!
إلى كلَ من قطع صلة الرحم . .
فالله ورسوله أوصنآ بصله الرحم ومنآفعهآ على المؤمنين كبيرة وعقوبتهآ اكبر .!
وجآء في حديت روآه مسلمَ ، ،
.[ لآ يدخل الجنه قآطع الرحم ].
.[ لآ يدخل الجنه قآطع الرحم ].
.[ لآ يدخل الجنه قآطع الرحم ].
فجتنبوآ قطع الارحآم لـ تكونوا إن شآء الله من أهل الجنآن . .
نصيحه لكلَ شخص قآطع أرحآمه . .
مهمآ كآن حجم الخلآف اللي بينكم ومهمآ كآنت المشكلآت اللي أجبرتكم على القطآع . .
خلوآ الميآه ترجع لمجآريهآ .!
ونحن في شهر الخيرَ شهر الرحمه والغفرآن .!
إذا الله سبحآنه وتعآلى يسآمح عبآده كيف نحن البشر مآ نسآمح . .
فكروآ بعقوبه قآطع الرحم وفكروآ بعقولكمَ . واصلحوآ فيمآ بينكمَ
فمنَ منآ لآ يريد الجنه .!؟
أجعل هذه الجملة ترن في اذهآنك . .
أجلَ الجنه ؟
فمن منآ لآ يريدهآ . .
[flash1=http://saaid.net/flash/Movie1.swf]WIDTH=600 HEIGHT=600[/flash1]
[/frame]