هل يجوزالإنجاب بعملية أطفال الأنابيب؟
الجواب: نعم، يجوز ذلك ولكن بشرط أن يتمتلقيح المرأة بنطفة زوجها كما أنه يشترط أن لا يترتب على التلقيح لمس العورة أوكشفها لأجنبي سواء كان مماثلاً أو غير مماثل.فلو كان التلقيح المذكور مستلزمًاللمس العورة أو كشفها لأجنبي رجلاً كان أو امرأة فإنه يكون محرمًا وذلك لعدم جوازكشف العورة لغير الزوج أو الزوجة.
نعم، لو عصى المكلف ومكَّن الأجنبي من النظرإلى عورته أو لمسها لغرض التلقيح وترتَّب على ذلك تكوُّن الجنين فإن الجنين يكونشرعيًا وإن كان المكلف مأثومًا بسبب تمكينه الأجنبي من النظر أو اللمسلعورته.
# تلقيح المرأة بمني زوجها بعد موته:
ما حكم تلقيح المرأة صناعيًابمني زوجها بعد وفاته؟
الجواب: الأحوط لزومًا ترك التلقيح الصناعي بمنيالزوج بعد موته إلا أنه لو تمَّ ذلك فإن الولد يكون شرعيًا مُلحقًا بِصاحب النطفةوتترتَّب عليه جميع أحكام النسب إلا الميراث فإنه لا يرث من أبيه شيئًا وإن كان يرثمن سائر من يتقرَّبُ إليهم بواسطة أبيه.
# تلقيح المرأة بمني الزوج بعدالطلاق:
هل يجوز للمرأة أن تلجأ إلى التلقيح الصناعي بمني الزوج بعد وقوعالطلاق؟
الجواب: إذا كان الطلاق رجعيًا وكان ذلك بإذن الزوج فإنه يكونجائزًا.
# تلقيح الزوجة بمني أجنبي اشتباها:
إذا أنجب طفل بعملية أطفالالأنابيب وأكتشف أنه تم اختلاط الأنساب من غير علم الزوجين؟ سواء كان من ناحيةالحيوانات المنوية لرجل أو بويضات المرأة وما حكم الشرع في هذه الحالة ؟ وإلى منينسب الطفل؟
الجواب: الولد في الفرض المذكور شرعي وهو بمثابة ابن الشبهةيكون ملحقاً بصاحب النطفة وتترتَّب عليه جميع أحكام النسب حتى الميراث.
فإذاافترضنا أن الطبيب استبدل نطفة الزوج بنطفة رجلٍ آخر اشتباهًا فإن الولد لا يكونملحقًا بالزوج وإنما يكون ملحقًا بصاحب النطفة.
وأما لو افترضنا أن الاشتباهكان من جهة البويضة بمعنى أن الطبيب لقّح بويضة امرأة بنطفة غير زوجها اشتباهًا ثموضع البويضة الملقَّحة في رحم زوجة صاحب النطفة فالزوجة وإن كانت هي التي حملتالجنين وتولَّد منها إلا أن البويضة كانت لغيرها، فلمن يُنسب الولد؟ هل ينسب لصاحبةالبويضة أو للزوجة التي حملت الجنين وولدته بعد ذلك؟
الجواب هو أن الفقهاءاختلفوا في ذلك فذهب بعضهم إلى أن الولد ملحق بالمرأة التي حملته وولدته وذهب البعضالآخر إلى أن الولد ملحق بصاحبة البويضة.
# إجراء عملية التلقيح في بلد غيرمسلم:
هل يجوز إجراء علمية أطفال الأنابيب في دولة غير مسلمة و على يد طبيب غيرمسلم؟
الجواب:إذا كانت العملية تستلزم كشف العورة أو لمسها من قبل الأجنبيالمماثل أو غير المماثل فإجراؤها محرم مطلقًا سواء كان ذلك في بلد إسلامي أو بلدغير إسلامي على يد طبيب مسلم أو غير مسلم.
وفي كل الأحوال لو تمت العمليةوحصل التلقيح وتكوَّن الجنين فإنه يكون ملقحًا بأبويه وتترتب عليه جميع أحكامالنسب.
# تلقيح المرأة بمني غير الزوج:
هل يجوز التلقيح الصناعي بمنيّ غيرالزوج؟
الجواب: لا يجوز تلقيح المرأة بغير مني الزوج سواء كانت متزوجة أو لمتكن كذلك.
# عملية التلقيح إذا كان عدم الإنجاب حرجيًا:
هل يجوز إجراء عمليةأطفال الأنابيب للإنجاب إذا كانت هذه هي الطريقة الوحيدة للإنجاب حسب تشخيص أهلالاختصاص، علماً بأن هذه الطريقة تستدعي الكشف عن العورة ، وفي عدم الإنجاب حرجشديد وقد يؤدي إلى أمراض نفسية وآثار سلبية على هذه الأسرة؟
الجواب: إذاكانت هي الوسيلة الوحيدة للإنجاب وكان عدم الإنجاب حرجيًا على الزوجة، فإنه يجوزلها إجراؤها وإن استلزم كشف العورة.
# لو كان الانجاب الطبيعي يتسبب في أمراضوراثية:
هل يجوز استخدام التلقيح الصناعي إذا كان الإنجاب الطبيعي يورث الأمراضالوراثية للطفل؟
الجواب: يجوز ذلك إذا لم يستلزم كشف العورة أو لمسها من قبلالأجنبي، أما إذا استلزم أحد الأمرين فإنه يكون محرمًا إلا إذا كان ذلك هو الطريقالوحيد للإنجاب، وكان عدم الإنجاب حرجيًا للزوجة أما مجرَّد الخشية من ابتلاء الطفلبأحد الأمراض الوراثية فإنه لا يبرِّر شرعًا إجراء عملية التلقيحالصناعي.
# التلقيح بالمني المودع في البنك الخاص:
يحفظ مني الرجل أحياناًفي بنك خاص، هل يجوز لمسلمة مطلّقة استعمال مني رجل أجنبي، بإذنه دون عقد، أو بدونإذن؟ وما هو الحكم لو كان المني مني زوجها أثناء عدّتها الرجعية منه، أو بعد انتهاءالعدة؟
الجواب: لا يجوز تلقيح المرأة بنطفة رجل أجنبي سواء كان ذلك بإذنه أوبغير إذنه وسواء كانت مطلقة أو ذات بعل.
نعم لو لم تكن متزوجة أو انقضتعدتها من زوجها فإنه يجوز تلقيحها بمني الرجل الذي أودع منيَّه في البنك ولكن بعدأن يجري معها عقد النكاح، فإذا تمَّ العقد وكان صحيحًا جاز تلقيحها بمنيِّه وإن كانقد أودعه في البنك قبل الزواج.
وأما تلقيح المرأة بمني زوجها الذي طلقهاوكانت في عدته فإن كان الطلاق بائنًا فإن التلقيح بنطفته غير جائز، وأما إذا كانالطلاق رجعيًا فإنه يكون جائزًا ولكن بعد استئذان الزوج المطلِّق بشرط أن لا تكونالعدة الرجعية قد انقضت.
# إتلاف الأجنَّة بعد تلقيحها:
في عملية التلقيح داخل الأنابيب قد تتكون عدّة أجنة في آن واحد، ممّا يصبح زرعها كلّها في رحم الأممسألة خطرة على حياة الأم أو مميتة، فهل يحق لنا انتقاء جنين واحد وإتلاف الأجنةالباقية؟
الجواب: نعم يجوز انتقاء أحد الأجنَّة وزرعها في رحم الأم صاحبةالبويضة ولكن لا يجوز إتلاف سائر الأجنَّة وإن كان حفظها غير واجب
نعم، لو عصى المكلف ومكَّن الأجنبي من النظرإلى عورته أو لمسها لغرض التلقيح وترتَّب على ذلك تكوُّن الجنين فإن الجنين يكونشرعيًا وإن كان المكلف مأثومًا بسبب تمكينه الأجنبي من النظر أو اللمسلعورته.
# تلقيح المرأة بمني زوجها بعد موته:
ما حكم تلقيح المرأة صناعيًابمني زوجها بعد وفاته؟
الجواب: الأحوط لزومًا ترك التلقيح الصناعي بمنيالزوج بعد موته إلا أنه لو تمَّ ذلك فإن الولد يكون شرعيًا مُلحقًا بِصاحب النطفةوتترتَّب عليه جميع أحكام النسب إلا الميراث فإنه لا يرث من أبيه شيئًا وإن كان يرثمن سائر من يتقرَّبُ إليهم بواسطة أبيه.
# تلقيح المرأة بمني الزوج بعدالطلاق:
هل يجوز للمرأة أن تلجأ إلى التلقيح الصناعي بمني الزوج بعد وقوعالطلاق؟
الجواب: إذا كان الطلاق رجعيًا وكان ذلك بإذن الزوج فإنه يكونجائزًا.
# تلقيح الزوجة بمني أجنبي اشتباها:
إذا أنجب طفل بعملية أطفالالأنابيب وأكتشف أنه تم اختلاط الأنساب من غير علم الزوجين؟ سواء كان من ناحيةالحيوانات المنوية لرجل أو بويضات المرأة وما حكم الشرع في هذه الحالة ؟ وإلى منينسب الطفل؟
الجواب: الولد في الفرض المذكور شرعي وهو بمثابة ابن الشبهةيكون ملحقاً بصاحب النطفة وتترتَّب عليه جميع أحكام النسب حتى الميراث.
فإذاافترضنا أن الطبيب استبدل نطفة الزوج بنطفة رجلٍ آخر اشتباهًا فإن الولد لا يكونملحقًا بالزوج وإنما يكون ملحقًا بصاحب النطفة.
وأما لو افترضنا أن الاشتباهكان من جهة البويضة بمعنى أن الطبيب لقّح بويضة امرأة بنطفة غير زوجها اشتباهًا ثموضع البويضة الملقَّحة في رحم زوجة صاحب النطفة فالزوجة وإن كانت هي التي حملتالجنين وتولَّد منها إلا أن البويضة كانت لغيرها، فلمن يُنسب الولد؟ هل ينسب لصاحبةالبويضة أو للزوجة التي حملت الجنين وولدته بعد ذلك؟
الجواب هو أن الفقهاءاختلفوا في ذلك فذهب بعضهم إلى أن الولد ملحق بالمرأة التي حملته وولدته وذهب البعضالآخر إلى أن الولد ملحق بصاحبة البويضة.
# إجراء عملية التلقيح في بلد غيرمسلم:
هل يجوز إجراء علمية أطفال الأنابيب في دولة غير مسلمة و على يد طبيب غيرمسلم؟
الجواب:إذا كانت العملية تستلزم كشف العورة أو لمسها من قبل الأجنبيالمماثل أو غير المماثل فإجراؤها محرم مطلقًا سواء كان ذلك في بلد إسلامي أو بلدغير إسلامي على يد طبيب مسلم أو غير مسلم.
وفي كل الأحوال لو تمت العمليةوحصل التلقيح وتكوَّن الجنين فإنه يكون ملقحًا بأبويه وتترتب عليه جميع أحكامالنسب.
# تلقيح المرأة بمني غير الزوج:
هل يجوز التلقيح الصناعي بمنيّ غيرالزوج؟
الجواب: لا يجوز تلقيح المرأة بغير مني الزوج سواء كانت متزوجة أو لمتكن كذلك.
# عملية التلقيح إذا كان عدم الإنجاب حرجيًا:
هل يجوز إجراء عمليةأطفال الأنابيب للإنجاب إذا كانت هذه هي الطريقة الوحيدة للإنجاب حسب تشخيص أهلالاختصاص، علماً بأن هذه الطريقة تستدعي الكشف عن العورة ، وفي عدم الإنجاب حرجشديد وقد يؤدي إلى أمراض نفسية وآثار سلبية على هذه الأسرة؟
الجواب: إذاكانت هي الوسيلة الوحيدة للإنجاب وكان عدم الإنجاب حرجيًا على الزوجة، فإنه يجوزلها إجراؤها وإن استلزم كشف العورة.
# لو كان الانجاب الطبيعي يتسبب في أمراضوراثية:
هل يجوز استخدام التلقيح الصناعي إذا كان الإنجاب الطبيعي يورث الأمراضالوراثية للطفل؟
الجواب: يجوز ذلك إذا لم يستلزم كشف العورة أو لمسها من قبلالأجنبي، أما إذا استلزم أحد الأمرين فإنه يكون محرمًا إلا إذا كان ذلك هو الطريقالوحيد للإنجاب، وكان عدم الإنجاب حرجيًا للزوجة أما مجرَّد الخشية من ابتلاء الطفلبأحد الأمراض الوراثية فإنه لا يبرِّر شرعًا إجراء عملية التلقيحالصناعي.
# التلقيح بالمني المودع في البنك الخاص:
يحفظ مني الرجل أحياناًفي بنك خاص، هل يجوز لمسلمة مطلّقة استعمال مني رجل أجنبي، بإذنه دون عقد، أو بدونإذن؟ وما هو الحكم لو كان المني مني زوجها أثناء عدّتها الرجعية منه، أو بعد انتهاءالعدة؟
الجواب: لا يجوز تلقيح المرأة بنطفة رجل أجنبي سواء كان ذلك بإذنه أوبغير إذنه وسواء كانت مطلقة أو ذات بعل.
نعم لو لم تكن متزوجة أو انقضتعدتها من زوجها فإنه يجوز تلقيحها بمني الرجل الذي أودع منيَّه في البنك ولكن بعدأن يجري معها عقد النكاح، فإذا تمَّ العقد وكان صحيحًا جاز تلقيحها بمنيِّه وإن كانقد أودعه في البنك قبل الزواج.
وأما تلقيح المرأة بمني زوجها الذي طلقهاوكانت في عدته فإن كان الطلاق بائنًا فإن التلقيح بنطفته غير جائز، وأما إذا كانالطلاق رجعيًا فإنه يكون جائزًا ولكن بعد استئذان الزوج المطلِّق بشرط أن لا تكونالعدة الرجعية قد انقضت.
# إتلاف الأجنَّة بعد تلقيحها:
في عملية التلقيح داخل الأنابيب قد تتكون عدّة أجنة في آن واحد، ممّا يصبح زرعها كلّها في رحم الأممسألة خطرة على حياة الأم أو مميتة، فهل يحق لنا انتقاء جنين واحد وإتلاف الأجنةالباقية؟
الجواب: نعم يجوز انتقاء أحد الأجنَّة وزرعها في رحم الأم صاحبةالبويضة ولكن لا يجوز إتلاف سائر الأجنَّة وإن كان حفظها غير واجب