تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نماذج من أسئلة مادتي ( الأدب العربي ، والنحو والصرف ) للصف الأول الثانوي

نماذج من أسئلة مادتي ( الأدب العربي ، والنحو والصرف ) للصف الأول الثانوي 2024.

إليكم نماذج من أسئلة مادتي ( الأدب العربي ، والنحو والصرف ) للصف الأول الثانوي ولاتنسونا من خالص دعائكم لاعدمناكم .

أولاً: ( الأدب العربي )

1- عَـرِّف الأدب ، واذكر أركانه ؟
2- عَرِّف الشعر؟
3- عَرِّف النثر؟
4- لماذا سمي العصر الجاهلي بهذا الاسم؟
5-ما اسم اليوم الذي افتخر فيه الأعشى بقومه؟
6-وضِّح الصورة الفنية في قول عنترة :
يَــدُعـونَ عـنتـَرَ والرَّمــاحُ كَـــأنـّها أشـْـطانُ بِـئـْـرٍ فـي لـَــبانِ الأدْهَــــم؟
7-ما العاطفة السائدة في نَصِّ الخنساء؟
8-ماذا يُـطْـلَقُ على من عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام من الشعراء؟
9-الحُطَيئة (لقب) يُطْلَقُ على من اتصف بصفة معينة . اذكرها؟
10-قال طرفة بن العبد:
ولست بحلاّل التـّلاع مخافة ولكن متى يَسْترفِدُ القوْمُ أرفدِ
معنى قوله [يَسْترفدِ] في البيت السابق؟
11-لـُقـّب الأعشى بصنـّاجة العرب . اذكر السبب؟
12-قال لـَقيط:
مــالي أراكم نِــيامًا في بُـلـَهْـنــيةٍ وقد تـَرَون شهاب الحرب قد سطعا؟
معنى كلمة [بلهنية] في البيت السابق؟
13- ما الصّورة البيانية في قول زهير بن جَناب ال***ي:
"فإنّ الإنسان في الدنيا غرض تعاوره الرّماة" ؟
14- أكْمِل : ورد في الحكمة: "ربّ عجلة …………." ؟
15-قال الشاعر :
1 – سئمتُ تكاليفَ الحياة ومَنْ يعـــشْ ثمــانينَ حَــوْلاً لا أبَا لك يسـأمِ
2 – رَأيتُ المنَايا خَبْط عشْواَء َمَنْ تُصِبْ تُمِتْهُ ومَنْ تُخْطىْء يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ
3 – ومَنْ لَمْ يُصَانِعْ في أمُـــورٍ كثِيـــرَةٍ يُضرَّسْ بأنيــابٍ ويُُوطَأ بِمَنْسِـمِ
أ – ضع فكرة للأبيات السابقة .
ب – هاتِ معنى ( تكاليف ) . ومفرد ( أمور ) .
ج – هاتِ من البيت الثاني تشبيهًا .
د – اشرح البيت الثالث بأسلوب أدبي رصين ( أي باللغة العربية الفصحى ).
هـ – كيف يرى الشاعر الموت في البيت الثاني ؟ وبم ترد عليه ؟
و – اكتب بيتين مما تحفظ من قصيدة ( زهير بن أبي سُلمى) غير هذه الأبيات الثلاثة الموجودة أمامك .
ز – كان زهير من عبيد الشعر شأنه في هذا شأن أستاذه أوس بن حجر . ما معنى عبيد الشعر ؟
ح – ماذا فعل هرم بن سنان والحارث بن عوف لإيقاف الحرب بين قبيلتي عبس وذبيان ؟ أجب باختصار .
16-قال الخطيب :
أيُّها النَّاسُ ، اسْمَعُوا ، وَعُوا ، مَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات ، وَكُلُّ ما هُو آتٍ آتٍ . إنَّ في السَّمَاء لَخَبَرا ، وَإنَّ في الأرض لَعِبَرا.
أ – ضع فكرة للفقرة السابقة .
ب – هات معنى ( عوا ) ، وجمع ( السماء ) .
ج – بم يُذَكِّر الخطيب النَّاس ؟
د – أكمل : ما لي أرى الناس يذهبون ……… ؟! أرضوا …………أم تُركوا فناموا؟
هـ – اذكر أربعة من خصائص النثر الجاهلي .
17- لماذا لايُعَدُّ ( الشِعر التعليمي ) من الأدب ؟
18- من هو مؤسس فنّ ( الاعتذار) ؟
19- ما السبب الذي جعل الأعشى يَعْدلُ عن الإسلام؟
20-أ‌) اقرأ هذه الأبيات ثم أجب عن الأسئلة بعدها :
– قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
– كأني غداة البين يوم تحـــملوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل
– وقوفًا بها صحبي على مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجمــل
– وليل كموج البحر أرخى سدوله عليّ بأنواع الهمـــوم ليبــتلي
1- أكمل بخمسة أبيات بعد الأبيات السابقة .
2 – قائل هذه الأبيات هو الشاعر: …………؟
3 – استخرج من الأبيات صورة بلاغية واشرحها .
4 – اذكر معنى تجمّل ، وعكس البين وجمع ذكرى ، ومفرد الهموم؟
5 – اشرح الأبيات مبينًا خصائص الشعر الجاهلي فيها ؟
ب) 1 – ماذا نعني بالعصر الجاهلي ؟
2 – ما المعلقات ؟ ومن أهم شعرائها ؟
3 – ما العوامل التي أثرت في الأدب الجاهلي ؟ وما أغراض الشعر الجاهلي ؟
21-أكمل الفراغات التالية بمايناسبها على ضوء مادرست:
1 – خاض عنترة غرضين من أغراض الشعر هما ……………و…………….
2 – …………….. هو مبتكر فن الاعتذار .
3 – أشهر شوا عر العرب وأشهرهن هي ……….وكان أكثر شعرها وأجوده في………….
4 – ما وصل إلينا من النثر الجاهلي قليل قياسًا بالشعر ، وذلك بسبب ………………………
5- يكاد النثر الجاهلي يقتصر على نوعين هما ……و…………..
6 – مصادر الأدب الإسلامي هي ……و…………
7 – أكمل هذه الحكم :
– لا جماعة لمن …………..
– العِتَابُ قبلَ ………….
22-هات مما تحفظ أبياتًا تؤدي المعاني الآتية :
أ- مصير البخيل كمصير المسرف والمال سيفنى والعمر سينقضي .
ب- إنَ الأيام ستأتيك بالعجائب ، فيحمل لك الأخبار مَن لا تمده بزاد .
ج-إنَّ صخرًا إمام يهتدي به الهداة ، وهو صبور جميل كريم ، لكنه ماهر في إشعال النار ،وسيد يحضر المحافل ، عفيف لا يخلو وحده بطعام .

( أنموذج إجابة )

أولاً: ( الأدب العربي )

1- عَـرِّف الأدب ، واذكر أركانه ؟

الأدب :هو الكلام البليغ ، والصادر عن عاطفة ، والمؤثر في النفوس.
وأركانه أربعة هي: العاطفة والخيال والألفاظ والتراكيب والأفكار.

2- عَرِّف الشعر؟
هو: الكلام الموزون المقفّى والذي يصور العاطفة.

3- عَرِّف النثر؟
هو : الكلام المرسل الذي بتقيد بوزن.

4- لماذا سمي العصر الجاهلي بهذا الاسم؟
لما شاع فيه من الجهل الذي ضد الحلم.

5-ما اسم اليوم الذي افتخر فيه الأعشى بقومه؟
يوم ذي قار.

6-وضِّح الصورة الفنية في قول عنترة :
يَــدُعـونَ عـنتـَرَ والرَّمــاحُ كَـــأنـّها أشـْـطانُ بِـئـْـرٍ فـي لـَــبانِ الأدْهَــــم؟
تشبيه الرّماح بحبال الدّلاء.
7-ما العاطفة السائدة في نَصِّ الخنساء؟
عاطفة الحزن الصادق لفقد أخويها صخرا ومعاوية.
8-ماذا يُـطْـلَقُ على من عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام من الشعراء؟

شاعر مُخَضْـرَم.

9-الحُطَيئة (لقب) يُطْلَقُ على من اتصف بصفة معينة . اذكرها؟

القصير الدميم ( القبيح ) الوجه.

10-قال طرفة بن العبد:
ولست بحلاّل التـّلاع مخافة ولكن متى يَسْترفِدُ القوْمُ أرفدِ
معنى قوله [يَسْترفدِ] في البيت السابق؟

يسترفد: يطلب العطاء.

11-لـُقـّب الأعشى بصنـّاجة العرب . اذكر السبب؟

أنّ شعره يطرب السامع بجودته.

12-قال لـَقيط:
مــالي أراكم نِــيامًا في بُـلـَهْـنــيةٍ وقد تـَرَون شهاب الحرب قد سطعا؟
معنى كلمة [بلهنية] في البيت السابق؟

البلهنية: الغفلة.

13- ما الصّورة البيانية في قول زهير بن جَناب ال***ي:
"فإنّ الإنسان في الدنيا غرض تعاوره الرّماة" ؟

هي تشبيه الإنسان بِـالهدف المراد إصابته.

14- أكْمِل : ورد في الحكمة: "ربّ عجلة ريثًـا " ؟

15-قال الشاعر :
1 – سئمتُ تكاليفَ الحياة ومَنْ يعـــشْ ثمــانينَ حَــوْلاً لا أبَا لك يسـأمِ
2 – رَأيتُ المنَايا خَبْط عشْواَء َمَنْ تُصِبْ تُمِتْهُ ومَنْ تُخْطىْء يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ
3 – ومَنْ لَمْ يُصَانِعْ في أمُـــورٍ كثِيـــرَةٍ يُضرَّسْ بأنيــابٍ ويُُوطَأ بِمَنْسِـمِ
أ – ضع فكرة للأبيات السابقة .

حِكَم مستفادة.
الموت قادم لامحالة.
جامل الناس تسلم من ألسنتهم.
بذل المعروف.

ب – هاتِ معنى ( تكاليف ) . ومفرد ( أمور ) .

تكاليف: مشاقّ وشدائد.

أمور جمع مفرده ( أمر ).

ج – هاتِ من البيت الثاني تشبيهًا .

شبه الموت وهو يخبط في الناس بالناقة العمياء ،فمن أصابه أهلكه ومن أمهله لقي الهرم والمتاعب.
د – اشرح البيت الثالث بأسلوب أدبي رصين ( أي باللغة العربية الفصحى ).

من لايجامل الناس يلق منهم أذى شديدا.

هـ – كيف يرى الشاعر الموت في البيت الثاني ؟ وبم ترد عليه ؟

يقول : أن الموت كالناقة العمياء من أصابه أهلكه ومن أمهله لقي منه الهرم والتعب.
ونرد عليه بقولنا: أن الموت بِقَدر ولكل أجل وكتاب من الله سبحانه.

و – اكتب بيتين مما تحفظ من قصيدة ( زهير بن أبي سُلمى) غير هذه الأبيات الثلاثة الموجودة أمامك .

ومن يجعل المعروف في غير أهله … يفره ومن لايتّقِ الشتم يُشْتَمِ
ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخل بفضله .. على قومه يُستغن عنه ويُذممِ
ز – كان زهير من عبيد الشعر شأنه في هذا شأن أستاذه أوس بن حجر . ما معنى عبيد الشعر ؟

عبيد الشعر: هم الذين لايحبون الارتجال،بل ينقحون أشعارهم قبل عرضها .
ح – ماذا فعل هرم بن سنان والحارث بن عوف لإيقاف الحرب بين قبيلتي عبس وذبيان ؟ أجب باختصار .

هما رجلانِ كريمان تطوعا بدفعِ جميع الديّات لقتلى الحرب وحقنا دماء القوم.
16-قال الخطيب :
أيُّها النَّاسُ ، اسْمَعُوا ، وَعُوا ، مَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات ، وَكُلُّ ما هُو آتٍ آتٍ . إنَّ في السَّمَاء لَخَبَرا ، وَإنَّ في الأرض لَعِبَرا.
أ – ضع فكرة للفقرة السابقة .

وعظ الناس ونصحهم وتذكيرهم بمصير من سبقهم من الأجيال الغابرة وكيف أخذها الموت.
ب – هات معنى ( عوا ) ، وجمع ( السماء ) .

عوا : افهموا. وسماء تجمع على : سماوات وسماءات.

ج – بم يُذَكِّر الخطيب النَّاس ؟

وتذكيرهم بمصير من سبقهم من الأجيال الغابرة وكيف أخذها الموت.

د – أكمل : ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون ؟! أرضوا فأقاموا أم تُركوا فناموا؟

هـ – اذكر أربعة من خصائص النثر الجاهلي .

أ-جريانه مع الطبع. ب- خالٍ من التكلف وزخرف الكلام والغلو. ج- جزل اللفظ. د- قوي التركيب.

هـ-قصيرالجمل. و-الإيجاز. ز- سطحي الفكرة.

17- لماذا لايُعَدُّ ( الشِعر التعليمي ) من الأدب ؟

لأنه يفتقد لأهم ركنين من أركان الأدب وهما: العاطفة والخيال.
18- من هو مؤسس فنّ ( الاعتذار) ؟

النابغة الذبياني.
19- ما السبب الذي جعل الأعشى يَعْدلُ عن الإسلام؟

إخبار قريش للأعشى بأنّ الإسلام يحرّم الخمر كان سببًا في عدوله عن الإسلام.
20-أ‌) اقرأ هذه الأبيات ثم أجب عن الأسئلة بعدها :

– قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
– كأني غداة البين يوم تحـــملوا لدى سمرات الحي ناقف حنظل
– وقوفًا بها صحبي على مطيهم يقولون لا تهلك أسى وتجمــل
– وليل كموج البحر أرخى سدوله عليّ بأنواع الهمـــوم ليبــتلي

1- أكمل بخمسة أبيات بعد الأبيات السابقة .

فقلت له لما تمطى بصلبه وأردف أعجازا وناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلِ بصبحٍ وما الإصباح منك بأمثلِ
وقد أغتدي والطير في وكناتها بمنجرد قيد الأوابد هيكل.
مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من علِ
له أيطلا ظبي وساقا نعامة وإرخاء سرحان وتقريب تتفل.

2 – قائل هذه الأبيات هو الشاعر: …………؟

امرؤالقيس.

3 – استخرج من الأبيات صورة بلاغية واشرحها .

شبه الشاعر ليلة باتها مهموما وقد أرخى الليل ستائره السوداء عليه ليختبر صبره.
4 – اذكر معنى تجمّل ، وعكس البين وجمع ذكرى ، ومفرد الهموم؟

تجمل: اصبر.
البين هو الفراق ضده التلاقي . ومفرد الهموم: هم.
5 – اشرح الأبيات مبينًا خصائص الشعر الجاهلي فيها ؟

يستوقف الشاعر صاحبيه عند أطلال أحبابه ويطلب منهماقائلا: ابكيا معي ذكريات الأحبة ومنازلهم التي في سقط اللوى ممتدة مابين الدخول وحومل.
ويشبه نفسه يوم الفراق بمن يدق ثمر الحنظل فتسيل دموعه.
ويصف حاله وهو واقف عند الأطلال وأصحابه يعزونه خشية أن يموت من الأسى.

ب) 1 – ماذا نعني بالعصر الجاهلي ؟

العصر الجاهلي : تلك الفترة التي سبقت ظهور الإسلام و الممتدة قبيل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بقرن ونصف من الزمان.
2 – ما المعلقات ؟ ومن أهم شعرائها ؟

هي: قصائد ممتازة من أجود الشعر الجاهلي.
ومن أبرز شعراء المعلقات:
امرؤالقيس الكندي – عنترة بن شداد – زهير بن أبي سلمى- طرفة بن العبد البكري-لبيدبن ربيعة – عمروبن كلثوم – الحارث بن حلزة .
3 – ما العوامل التي أثرت في الأدب الجاهلي ؟ وما أغراض الشعر الجاهلي ؟

العوامل التي أثرت في الأدب الجاهلي :
1 – البيئة الجغرافية 2 – الحياة الاجتماعية 3 – الحياة السياسية
4 – الحياة الدينية 5 – الحياة العقلية 6 – الأسواق .
وأغراض الشعر الجاهلي :
الفخر والحماسة ، الهجاء ، الغزل ، الوصف ، المدح ، الرثاء ، الحكمة ، الاعتذار .
21-أكمل الفراغات التالية بمايناسبها على ضوء مادرست:

1 – خاض عنترة غرضين من أغراض الشعر هما :الغزل والنسيب ، والفخر والحماسة

2 – النابغة الذبياني هو مبتكر فن الاعتذار .

3 – أشهر شوا عر العرب وأشهرهن هي الخنساء وكان أكثر شعرها وأجوده في رثاء أخويها.

4 – ما وصل إلينا من النثر الجاهلي قليل قياسًا بالشعر ، وذلك بسبب :الأمية الشائعة التي حالت دون كتابته ، أمَّا الشعر فهو أسهل في الحفظ لعدم اعتماده على الكتابة.

5- يكاد النثر الجاهلي يقتصر على نوعين هما :الخطب والوصايا والحكم والأمثال .

6 – مصادر الأدب الإسلامي هي: القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ، الشعر الجاهلي .
7 – أكمل هذه الحكم :
– لا جماعة لمن اختلف.

– العِتَابُ قبلَ العقاب.
22-هات مما تحفظ أبياتًا تؤدي المعاني الآتية :
أ- مصير البخيل كمصير المسرف والمال سيفنى والعمر سينقضي .

أرى قبر نحام بخــيل بماله كقبر غوي في البطالة مفسد

ب- إنَ الأيام ستأتيك بالعجائب ، فيحمل لك الأخبار مَن لا تمده بزاد .

أرى العيش كنزًا ناقصًا كل ليلة وما تنقص الأيام والدهر ينفد
ج-إنَّ صخرًا إمام يهتدي به الهداة ، وهو صبور جميل كريم ، لكنه ماهر في إشعال النار ،وسيد يحضر المحافل ، عفيف لا يخلو وحده بطعام .

لعمرك إن الموت ما أخطأ الفتى لكالطول المرخى وثنياه باليد

ينحني القلم إكبارا لصنعك … هكذا تكون همم الرجال …

لك من قلمي وقلبي شكرا خالصا مقدرا بصنعك

جزاك الله جنة الفردوس وغفر لك ولوالديك ولمن أحببت …
__________________

أتمنى من الجميع احترام قوانين المنتدى ..

لا تسألن بني آدم حاجة *** وسلِ الذي أبوابُـــــه لا تحجـــبُ
الله يغضب إن تركت سؤاله *** وبني آدم حين يسأل يغضبُ

{ اللهم إني أسألك من الخير كله: عاجله وآجله، ماعلمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله: عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسالك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً }.

ثانيًـا: مادة (النحو والصرف )

السؤال الأول : تخير الإجابات الصحيحة من بين الإجابات المعطاة لكل سؤال مما يأتي:
1_أي المجموعات التالية تمثل الأسماء المبنيّة .
أ – محمد – علي – أسامة – الذي . ب – أحمد – هذا – هاتان – سيبويه.
ج – سماء – أسد – أُفٍ. – علي . د – هؤلاء – الذين – نحن – كيف .

2_أي المجموعات التالية تمثل الأفعال المبنيّة .
أ – ذهب – يأكل – اكتبْ – سمعوا . ب – يعلمون – اسكتوا – اجر- افهم .
ج – صلى – اسع – افهما – كنت . د – يعلم – آمنوا – استخلف – أنفق .

3_ المجموعة التي تمثّل الأسماء الممدودة:
أ – " داعون – رضيون – المعلّين ". ب – " بنّاؤون – حذائين – رفاؤون ".
جـ – " الداعين – بنّاؤون – رنائين ". د – " مصطفون – مستدعين – مرتضين ".

4_ لانثني كلمة ( حضرموت ) .
أ – لأنها مبنية على الفتح . ب – لأنها مركبة تركيبًا إسناديًا .
ج – لأنَّها مركبة تركيبًا مزجيًا . د – لأنَّها مركبة تركيبًا إضافيًّا .

5_ جميع الكلمات الآتية ملحقة بالمثنّى ما عدا:
أ – كلاهما. ب – هاتان. ج – اثنان . د – أنتما.

6_ المجموعة التي تمثّل الملحق بجمع المذكر السالم :
أ – ( سنين – عالمون – أربعون – كلاهما ) .
ب – ( أولو – سبعون – زيدون – بنون ) .
ج – ( البنون – الأهلون – العالمين – أولو) .
د – ( تسعون – بنين – الصادقون – أولو )

7_ جميع الأمثلة التالية تشتمل على اسم من الأسماء الخمسة ما عدا:
أ – قال تعالى: " وجاؤا أباهم عشاءً يبكون ". ب – استمع إلى نصيحة أبيك.
جـ – " انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا ". د – عمّك رجل فاضل و خلوق .

8_ الاسم الذي يعدّ من ملحقات جمع المذكر السالم هو:
أ – كلا. ب – الأهلون. جـ – المرشدون. د – حصون.

9_ تجمع كلمة " سفلى " جمع مؤنّث سالمًا على:
أ – سفليات. ب – سُفَل.جـ – سفلوات.د – سفلوون.

10_ الكلمات التالية مِنْ ملحقات جمع المؤنث السالم ما عدا:
أ – اللات . ب – أولات . ج – ذوات . د – أوليات .

11_ قال تعالى: " كباسط كفّيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه ".
إعراب كلمة " فاه " في الآية السابقة مفعول به منصوب وعلامة نصبه:
أ – الألف لأنّه من الأسماء الخمسة. ب – الفتحة الظاهرة على آخره.
جـ – الكسرة نيابة عن الفتحة. د – الفتحة المقدّرة.

12_ " فائز ، مؤمن ، مناضل ، راسخ "
تجمع الكلمات السابقة جمع مذكر سالمًا على:
أ – " فائزين ، مؤمنين ، نضالون ، راسخين ".
ب – " فوازون ، مؤمنون ، مناضلين ، راسخون ".
جـ – " فائزون ، آمنين ، مناضلون ، راسخون ".
د – " فائزون ، مؤمنين ، مناضلون ، راسخين ".

13_ هذا قاضٍ عادل: مثنى كلمة ( قاضٍ ) .
أ – قاضينيان . ب – قاضيان . ج – قاضان . د – قاضينان .

14_ حكم نون المثنّى عند الإضافة:
أ – تحذف. ب – تبقى. جـ – تشدّد. د – تنوّن.

15_ الاسم الذي يمكن أن يثنّى من الأسماء التالية هو:
أ – الذي. ب – حضرموت. جـ – عبد الرحمن. د – هذا.

16_ يشترط في " كلا " و " كلتا " لكي تعربا إعراب المثنّى:
أ – أن تضاف إلى ياء المتكلم. ب – أن تلازم الألف مطلقًا.
جـ – أن تكون غير مضافة. د – أن تكون مضافة إلى الضمير.

17_ " أكرمتُ ……. لجدّهما ".الكلمة المناسبة للفراغ هي:
أ – الطالبين. ب – الطالبان. جـ – الطالبتان. د – الطلاب.

18_ عند تثنية الاسم المنقوص:
أ – تحذف الياء. ب – تقلب ألفًا.
جـ – تعود إلى أصلها. د – تبقى كما هي.

19_ يثنّى الاسم المقصور " قفا " على:
أ – قفيان. ب – قفوان. جـ – قفيات. د – قفيين.

20_ قال تعالى: " ودخل معه السّجن فتيان ".مفرد الاسم المقصور في الآية السابقة:
أ – فتى. ب – مفتي. ج – فتية. د – فتوى.

21_ جمع كلمة ( هادي ) جمع مذكر سالمًا:
أ– هاديون. ب – هادوون. ج– هادون . د – هادنون .

22_ نوع الهمزة في كلمة ( زرقاء ) هو:
أ – للتأنيث. ب – أصلية. جـ – مبدّلة من أصل. د – للمد.

23_ الاسم المنقوص المجموع جمع مؤنّث سالم هو:
أ – حمراوات. ب – مستشفيات. جـ – راسيات. د – إنشاءات .

24_ الاسم الممدود المجموع جمع مؤنّث سالمًا هو:
أ – هندات . ب – رجاءات. ج – ورقات. د – سلميات .

25_ قال تعالى: " هذه ناقة الله لكم آية … ".
إعراب كلمة " هذه " في الآية السابقة ( اسم إشارة مبني على ):
أ – الكسر في محل رفع مبتدأ .
ب – الكسر في محل رفع خبر مقدم .
جـ – الضّم في محل رفع مبتدأ .
د – السكون في محل رفع مبتدأ .

26_ " ما تعمل من خير تجده في الآخرة ".
اسم الشرط في المثال:
أ – الهاء. ب – مِنْ. جـ – ما. د – في.

27_ تنصب الأسماء الخمسة المستوفية للشروط بـ:
أ – الياء. ب – الألف. ج – الفتحة.د – الكسرة نيابة عن الفتحة .

28_ جميع الأسماء الآتية تعرب بالحروف ما عدا:
أ – فو . ب – حماك.جـ – ذو مال. د – أفواههم .

29_ المجموعة التي تمثّل الأسماء المنقوصة:
أ – " علون – المرتضون – الأعلون ".
ب – " الداعين – المعتدون – غاصون ".
ج – " المصطفين – الاسمين – المعلين ".
دـ – " الأعلون – الرضون – البناؤون ".

30_ جميع الجمل الآتية تشتمل على جمع مؤنّث سالم ما عدا:
أ – " أكرمت المجدّات ". ب – " قدم الحمزات من الرحلة ".
ج – " هذه جبال شامخات ". د – " كلّ ما هو آت آت ".

السؤال الثاني :

رفعت مدرستنا ثلاثة شعارات هذا العام منها التعلم بالتفكير ، فلذا وجب علينا أنْ نفعله في إجاباتنا وفي أنماط سلوكنا ،وبذا نصبح ذا شأو رفيع؛ لأنَّ مَنْ يصل للقمة لابد أنْ يحافظ عليها فأنا وأنت في الميدان فلنتكاتف سويًّا .
بعد قراءتك للقطعة السابقة :
أ – استخرج ما يأتي :
1 – اسمين مبنيين يختلف سبب بنائهما .
2 – فعلاً مبنيًّا .
3 – جمع مؤنث سالمًا ، وأعربه.
ب –
1 – لِمَ لا نثني كلمة ( أنا ) ( جاد المولى) ؟
2 – لِمَ لا نجمع : كلمة ( نابغة ) . ( غضبان ) جمع مذكر سالمًا ؟

السؤال الثالث :

هات من إنشائك في جمل مفيدة :
1 – جمع مذكر سالمًا وقع نائب فاعل .
2- مثنى وقع مضافًا .
3 – فعلاً مضارعًا مبنيًّا .
4 – عددًا مبنيًّا .
5 – جمع مؤنث سالمًا وقع اسمًا لكان .
6 – اسمًا ممدودًا همزته منقلبة عن أصل سواء الواو أو الياء .
7 – اسمًا من الأسماء الخمسة انقطع عن الإضافة .
8 – ملحقًا بالمثنى وقع مفعولاً به .

انتهت الأسئلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.