بسم الله الرحمن الرحيم
هل ذقت حلاوة الأنس بالله
يقول الإمام ابن القيم:
‘إذ استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله،
وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله،
وإذا أنس الناس بأحبائهم فأنس أنت بالله،
وإذا ذهب الناس إلى ملوكهم وكبرائهم يسألونهم الرزق ويتوددون إليهم فتودد أنت إلى الله
قال تعالى: ( َإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )
يقول الإمام ابن القيم:
‘إذ استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله،
وإذا فرح الناس بالدنيا فافرح أنت بالله،
وإذا أنس الناس بأحبائهم فأنس أنت بالله،
وإذا ذهب الناس إلى ملوكهم وكبرائهم يسألونهم الرزق ويتوددون إليهم فتودد أنت إلى الله
قال تعالى: ( َإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )
إن كثيرا منا علاقته بالله روتينية
فهو يتعبد لله وفقط لأنه اعتاد ذلك من
الصغر إننا نريد أن تكون العلاقة بيننا وبين الله علاقة حب
قال تعالى (يحبهم ويحبونه )
ولاحظ أن الله ابتدأ بقوله (يحبهم )
فالعلاقة بينك وبين الله علاقة حب وأساسها الحب (فليس العجب من عبد يتودد إلى سيده لكن العجب كل العجب من ملك يتودد إلى عبيده )
فهو يتعبد لله وفقط لأنه اعتاد ذلك من
الصغر إننا نريد أن تكون العلاقة بيننا وبين الله علاقة حب
قال تعالى (يحبهم ويحبونه )
ولاحظ أن الله ابتدأ بقوله (يحبهم )
فالعلاقة بينك وبين الله علاقة حب وأساسها الحب (فليس العجب من عبد يتودد إلى سيده لكن العجب كل العجب من ملك يتودد إلى عبيده )
والأنس بالله
شعور يمتزج بالهيبة والخشوع،
يغمر كيان الإنسان كله مما يجعله يجد سعادته في خلوته، وهناءه في وحدته،
يناجي ربه . . يشكو همه إليه . . يشكره على نعمته
. . يتغنى بالدعاء له والثناء عليه
والتسبيح والتقديس له عز وجل، ويشعر
بأن كل ما في الكون من مخلوقات
نغمات مميزة تشترك معه في التسبيح لله عز وجل
فيحس بأن هناك ألفة ومودة بينه وبين الطبيعة وجميع المخلوقات الأخرى . .
هناك صداقة بينه وبين الكون . . إنه يفهم لغة الكون . . والكون يفهم لغته، وهذه اللغة المشتركة بينهما هي التسبيح والشكر لله والإحساس بآثار حب الله في الوجود كله.
شعور يمتزج بالهيبة والخشوع،
يغمر كيان الإنسان كله مما يجعله يجد سعادته في خلوته، وهناءه في وحدته،
يناجي ربه . . يشكو همه إليه . . يشكره على نعمته
. . يتغنى بالدعاء له والثناء عليه
والتسبيح والتقديس له عز وجل، ويشعر
بأن كل ما في الكون من مخلوقات
نغمات مميزة تشترك معه في التسبيح لله عز وجل
فيحس بأن هناك ألفة ومودة بينه وبين الطبيعة وجميع المخلوقات الأخرى . .
هناك صداقة بينه وبين الكون . . إنه يفهم لغة الكون . . والكون يفهم لغته، وهذه اللغة المشتركة بينهما هي التسبيح والشكر لله والإحساس بآثار حب الله في الوجود كله.
تذكري دائما
ورد في الأثر
(أستغفرك من كل لذة بغير ذكرك، ومن كل راحة بغير أنسك، ومن كل سرور بغير قربك، ومن كل شغل بغير طاعتك…)
.هذا الدعاء يتضمن استغفاراً
ويتضمن إشارة إلى أربعة أبواب
للتواصل مع الله تعالى
أحدها التواصل من خلال الذكر، والآخر من خلال الأنس، والثالث من خلال القرب، والرابع من خلال الطاعة…ومن وجد الله فماذا فقد ، ومن فقد الله فماذا وجد ؟
(أستغفرك من كل لذة بغير ذكرك، ومن كل راحة بغير أنسك، ومن كل سرور بغير قربك، ومن كل شغل بغير طاعتك…)
.هذا الدعاء يتضمن استغفاراً
ويتضمن إشارة إلى أربعة أبواب
للتواصل مع الله تعالى
أحدها التواصل من خلال الذكر، والآخر من خلال الأنس، والثالث من خلال القرب، والرابع من خلال الطاعة…ومن وجد الله فماذا فقد ، ومن فقد الله فماذا وجد ؟
دعاء من حنايا الروح
وهمس بالعبير يفوح أن تكونوا في حفظ الله ..
وهمس بالعبير يفوح أن تكونوا في حفظ الله ..