مؤشرات الذكاءات المتعددة 2024.

مؤشرات الذكاءات المتعددة

خليجية

يمكن تعرف انواع الذكاءات عند المتعلمين في اثناء الاحتكاك اليومي بهم ومن خلال العديد من المؤشرات كما يلي :

1- الذكاء اللغوي : ومن مؤشراته عند الطالب حب التحدث والحفظ السريع حتى لو لم يكن مطلوبا منه الحفظ ويكون ذلك بدون صعوبة وتزداد قدرته على التعلم عن طريق سماع الكلمات . ومن خلال قدرته على كتابة قصة او شعر او من خلال استخدام اللغة لاقناع الاخرين.

2- الذكاء المنطقي الرياضي : ومن مؤشراته التالية الاقبال على كتب العلوم , ربط الاسباب بالمسببات، الاهتمام بتصنيف الاشياء المختلفة ضمن فئات مناسبة, حل المشكلات.

3- الذكاء البصري المكاني : ومن مؤشراته استعمال الخيال اثناء الوصف، وامتلاك حساسية تجاه اللون والخطوط والشكل والفضاء والعلاقات القائمة بين العناصر وامتلاك القدرة على التصور وحب الكتب التي تحتوي على الصور.

4- الذكاء الموسيقي : يمتلك اصحابه حسا مرهفا تجاه الايقاع ودرجة الصوت أو اللحن و يمتلكون القدرة على تقليد الاصوات.

5- الذكاء الجسمي الحركي: ومن مؤشراته النشاط المستمر واللجوء للحركة للمساعدة على التفكير، واستخدام الجسم باكمله للتعبير عن الافكار والمشاعر ويكون التعلم افضل اذا قام الطلاب بلمس الاشياء وتجريبها بانفسهم.

6- الذكاء الاجتماعي : يكون الشخص عادة حساسا لمشاعر الاخرين, ويفضل العمل الجماعي ,والدراسة مع زملائه, حيث يفهم المعلومات بطريقة افضل. ويحب الالعاب والانشطة الجماعية, ويتفاعل مع قضايا الاخرين ويستطيع التأثير على مجموعة من الناس ليتبعوا مساراً معينا للعمل.

7- الذكاء الشخصي الداخلي : يمتلك اصحابه اراء شخصية ثابتة ,وغالبا ما تكون مختلفة عن آراء الاخرين, ولديهم تصور واضح ورؤية مستقبلية واضحة ويحبون الاستقلال والانشطة الفردية . ولكونهم يمتلكون صورة واضحة عن ذاتهم فهم يقدرون انفسهم ويسعون الى انجاز مشاريع مناسبة لهم .

8- الذكاء الطبيعي : لدى اصحابه الخبرة في الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وتعرفها وتصنيفها، مع حساسية تجاه الظواهر الطبيعية الاخرى.

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
شكررررررررررررررررررررررررا
يسلموووووووو كتيرررررررررر
موضوووووووع متميززززززززز
خليجية
خليجية
خليجية
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.