عمر ابن الخطاب . رجل بمليون رجل .مالا تعرفه عن هذا الصحابي الجليل 2024.

لقبه الفاروق، ولد في 40 ق ه في مكة وتوفي في 26 ذي الحجة ه وتوفي في المدينة المنورة، وزوجاته: قريبة بنت ابي أمية،أم كلثوم بنت جرول الخزاعية وزينب بنت مطعون وجميلة بنت ثابت وعاتكة بنت زيد وأم حكيم بنت الحارث وأم كلثوم بنت أبي طالب وأبناءه: عبيد الله وزيد وعبد الله وحفصة وعبد الرحمن وعاصم وحفصة وفاطمة وعياض ورقية.
هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. في عهده فتحت بقية العراق وشرقه ومصر وليبيا والشام وفلسطين وفارس وخرسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينيا وسجستان (أفغانستان الآن)، وصارت القدس تحت ظل الدولة الإسلامية والمسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين تحت حكم المسلمين لأول مرة. وفي عهده قضى على إحدى أكبر قوتين في زمانه وهي الدولة الفارسية الساسانية، وأنهى الوجود البيزنطي في مصر والشام.
كان عمر بن الخطاب أبيض البشرة تعلوه حمرة، وقيل أنه صار أسمر في عام الرمادة حيث أصابته مع المسلمين مجاعة شديدةوكان حسن الخدين، أصلع الرأس. له لحية مقدمتها طويلة وتخف عند العارضيان وقد كان يخضبها بالحناء وله شارب طويل. وكان في وجهه خطان أسودان من البكاء لشدة خشيته من الله أما شاربه فقيل أنه كان طويلاً من أطرافه وقد روى الطبراني، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا إسحاق بن عيسى الطباع قال رأيت مالك بن أنس وافر الشارب فسألته عن ذلك فقال حدثني زيد بن أسلم عن عامر بن عبد الله بن ال**ير أن عمر بن الخطاب كان إذا غضب فتل شاربه ونفخ .
كان طويلاً جسيماً تصل قدماه إلى الأرض إذا ركب الفرس يظهر كأنه واقف وكان أعسراً سريع المشيوكان متواضعا في الله، خشن العيش، خشن المطعم، شديدا في ذات الله، يرقع الثوب بالأديم، ويحمل القربة على كتفيه، مع عظم هيبته وكان ذا هيبة.ويتصف بالشجاعة والقوة. وهو أول من وضع تأريخا للمسلمين واتخذ التأريخ من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول من عسعس في الليل بنفسه ولم يفعلها حاكم قبل عمر ولا تعلم أحد عملها بانتظام بعد عمروهو أول من عقد مؤتمرات سنوية للقادة والولاة ومحاسبتهم وذلك في موسم الحج حتى يكونوا في أعلى حالتهم الإيمانية فيطمئن على عباداتهم وأخبارهم وأول من اتخذ الدرة (عصا صغيرة) وأدب بها. حتى أن قال الصحابة والله لدرة عمر أعظم من أسيافكم وأشد هيبة في قلوب الناس وأول من مصر الأمصاروأول من مهد الطرق ومنها كلمته الشهيرة (لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق يا عمر) من نادى بجمع المصحف الشريف أول من جمع الناس على صلاة التراويح. هو أول من جعل الخلافة شورى بين عدد محدد أول من وسع المسجد النبوي. أول من أعطى جوائز لحفظة القرآن الكريم أول من آخر مقام إبراهيم جمع الناس على أربعة تكبيرات في صلاة الجنازة وهو أول من أجلى اليهود عن الجزيرة العربية. أسقط الجزية عن الفقراء والعجزة من أهل الكتاب. أعطى فقراء أهل الكتاب من بيت مال المسلمين. منع هدم كنائس المسيحية. وقرر أن تؤخذ الجزية على حسب المستوى المعيشي.
أول من دون الدواوين وأول من اتخذ دار الدقيق (التموين). أول من أوقف في الإسلام (الأوقاف).
أول من أحصى أموال عماله وقواده وولاته وطالبهم بكشف حساب أموالهم (من أين لك هذا).
أول من اتخذ بيتا لأموال المسلمين. أول من ضرب الدراهم وقدر وزنها. أول من أخذ زكاة الخيل.
أول من جعل نفقة اللقيط من بيت مال المسلمين. أول من مسح الأراضي وحدد مساحاتها.
أول من اتخذ دارا للضيافة. أول من أقرض الفائض من بيت المال للتجارة. أول من حمى الحدود.
وقال رسول الله ‪ﷺ:«إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه». حديث صحيح
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله ‪ﷺ يقول : «لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب» قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد. وحسنه الألباني في صحيح الجامع
وروى البخاري عن أبي هريرة ومسلم عن عائشة: أن رسول الله ‪ﷺ قال: «إنه كان قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون، وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب» حديث صحيح
وروى البخاري ومسلم والنسائي والطبراني وأحمد وغيرهم عن سعد بن أبي وقاص: أن رسول الله ‪ﷺ قال لعمر:«والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فَجّا إلا سلك فَجّا غير فَجّك» حديث صحيح
وقال ابن مسعود: "لو أن علم عمر وضع في كفة ميزان ووضع علم أحياء الأرض في كفة لرجح علم عمر بعلمهم."
(( لا إله الا الله …. كل هذا هو الحبيب وحبيب الحبيب عمر ابن الخطاب … والله لو جمعت انجازات كل انجازات قادة العالم ورؤسائهم لن يكونوا اضفرا لأصبع من أصابع عمر والله عيني لتدمع من كثرة حبك يا عمر والله أعجب ممن يكرهك يا حبيبي وحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بك قامت الأمة وبك انتشر الاسلام في كل بقاع الأرض …. تستحق محبة الله ورسوله …. أسأل الله أن أراك واجتمع بك في جنانه أنا وكل من يحبك …. هذا عمر لنربي أولادنا على حبه عسى أن يكونوا ولو جزءا مما كان عمر رضي الله عنه وأرضاه.))
خليجية

2_28949483afdc1aed6f[1].jpg

يسلمووووووووووووو

وبااااارك الله فيك

خليجية
خليجية
يسلموووووو بارك الله فيك

طرح أكثر من رائع..
سلمت يمناكِ غالتي ..
جزيتِ خيرا..
تقييمي لروعتك ..

خليجيةخليجيةخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.