•
يا من اشتد غضبك ، تَذكَّر أنك قد جنيت على نفسك بغضبكحينما تشنجت أعصابك ، واحمرَّ وجهك ، وزاد خفقان قلبك ، وتتابعت أنفاسك ، وانتفختأوداجك فقبُحت صورتك واضطربت حركتك ، وارتعدت أطرافك وتلجلجت في كلامك ، وربمافَحُشَ كلامك وأشعلت في داخلك شعلة من نار يأكل بعضها بعضاً . فهل يسرك أن تكون علىهذه الحال التي هي أقرب لحال الحيوانات المفترسة من حال الإنسان المسلم الذي خلقهالله سبحانه في أحسن تقويم .•
يا من دعاك الشيطان إلى الانتقام ممن أغضبكبالسب والشتم أو الاعتداء باليد ونحو ذلك تَذكَّر ما روي عن أبي هريرة – رضي اللهعنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ليس الشديد بالصُّرعة ، إنما الشديدالذي يملك نفسه عند الغضب )) أخرجه البخاري .وعليك محاولة رد الغضب والتحكم فيأقوالك وأفعالك حتى لا تخطئ في حق غيرك أو تتلفظ بلفظٍ لا يليق بك . وأعلم أن منملك نفسه عند الغضب كان أقوى إرادة وأكثر قدرةً على ضبط أعصابه وانفعالاته
رسالة نصح ثانيه
.
رسالة نصحإلى صديقي الذي لم أره من زمنإلى أخي العزيز السلام عليكمورحمة الله وبركاته … أما بعد :
قد تعجب عندما تصلك هذه الرسالة ، وأنا أعذركلأننا لم نتقابل منذ فترة ليست بالقصيرة ،و هاأنا ذا أرسل إليك رسالتي هذه مجدداًعهد الصداقة و متمنياً لك دوام الصحة و التوفيق .
أخي عبد الله … أرجو أنتصدقني إذا قلت لك أنه مما يشعرني بالفخر و السعادة التعرف على شاب مثلك … و إنيلأتذكر تماماً تفاصيل تلك الأوقات التي كنا نقضيها مع بعضنا في أنواع الضحك و اللعب، عندما كنا نظن أننا نشعر بالسعادة .
أعترف يا أخي أنني أخطأت في حقك … فإنني بعد أن افترقنا وجدت السعادة و الراحة النفسية التي كنا نبحث عنها دائماً ، ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) لقد التحقت بركب الشباب الصالحين الذين لا يربطهمببعضهم إلا الإخاء و الحب في الله … لذلك فهم يساعدونك إن عجزت . و يذكرونك إنغفلت . و يروحون عنك إن سئمت . قد خلا لعبهم من السباب ، و خلت حياتهم من المحرمات، و عاشوا في سعادة عظيمة بعيدة عما عليه الكثير .
يا أخي و صديقي الحبيب … إنني أخاطب عقلك السليم ، وقلبك الطيب حتى تقرر الآن و تنطلق بلا تكاسل إلى الدرباللائق بشاب مسلم مثلك .
العمر يمضي ، والشهوات تنقضي ، ولا يبقي إلا الحسرةوالألم في الدنيا، و الإثم والعقاب في الآخرة… بالله عليك لا تخذلني!! ولا تتأخرعن إدراك ركب الصالحين، فانني في شوق عظيم إلى الجلوس معك في رفقة الصالحين الذيناستثناهم الله في قوله {الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّإِلَّا الْمُتَّقِينَ }