التمر ياجماعة الخير 2024.

تناوله مع الحليب يضمن حصولك على احتياجك اليومي من الحديد والكالسيوم
التمور.. تنشط الجسم وتقوي الأعصاب وتكافح السرطان!!
التمور من أكثر أنواع الفاكهة انتشاراً وهي غذاء صحي مركز طبيعي وتمتاز التمور عن كثير من الأغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 70% كما أنها غنية بالأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وتمتاز سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص تذهب رأساً إلى الدم ثم الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها إلى عمليات هضم معقدة كما في المواد النشوية والدهنية، كما تعتبر التمور مصدراً جيداً للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في احتوائها على الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفسفور والذي يعتبر منشطاً للقوى الفكرية والجسمية. أيضا التمور غنية بفيتامين أ ومتوسطة في فيتامينات b2، b1 ومنخفضة في فيتامين ج ومن المعروف ان فيتامين أ يساعد على زيادة الوزن (عمل النمو) كما انه ذو فائدة في تقوية الأعصاب البصرية وفي مكافحة العشى الليلي. والتمر يقوي الأعصاب عموماً ويلين الأوعية الدموية لاحتوائه على فيتامين b6، b2، b1.

يوجد البروتين والدهن في التمور بنسب قليلة إلا أن هذه المواد الغذائية من التمر مفيدة للجسم أيضا. ستظل التمور الغذاء المفضل في الصحراء لإمكانية حفظها جيداً وتخزينها وقتاً طويلاً بدون التعرض للفساد. وتقدم أصنافها يومياً اما طازجة مع الوجبات الغذائية وفي الضيافة مع القهوة وفي كل الأوقات أو تدخل في صناعة منتجات غذائية متعددة كالتمور المجففة والمحفوظة تحت تفريغ والمربى وشراب الحليب بالتمر (الدبس) والحلويات والفطائر والبسكويت وغيرها من المنتجات.

أهم العناصر الغذائية

المكونة للتمور:

سكريات – 7060%، ماء – 2024%، بروتين – 191.2.%، أملاح معدنية – 151.2.%، دهون – 181.0.%.

المزايا الصحية
– التمر غني بالطاقة السكرية كما ذكرنا، وعليه فهو يزود الجسم بأهم متطلباته الغذائية وهو السكر الغذاء الأساسي والوحيد لخلايا المخ والأعصاب.

– التمر غذاء سهل الهضم، ولا يرهق المعدة.

– يحد التمر من الشعور بالجوع الشديد الذي يشعر به الصائم فلا يندفع في الإفراط في تناول الطعام فيصاب بارتباكات هضمية.

– يهيئ التمر المعدة لاستقبال الطعام بعد ركودها طوال اليوم بتنشيط الإفرازات والعصائر الهضمية.

– يقي الإنسان من الإصابة بالقبض (الإمساك) الناتج عن تغيير مواعيد تناول الوجبات الغذائية أو انخفاض نسبة الألياف في الوجبات الغذائية.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه)، قال: والعجوة (وهي من التمر) من الجنة وفيها الشفاء.
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

أ. د. رشود بن عبدالله الشقراوي

معلومة رووووووووعة
بضيف شي صغنون 🙂

بالطب النبوي وفي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

وقد خص صلى الله عليه وسلم تمر المدينة المنورة بالفضل حيث قال من أكل سبع تمرات مابين لابتيها لم يضره في ذلك اليوم سم حتى يمسي.

تقبلي مروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.