أكل الأسماك يقلل مخاطر الولادة المبكرة 2024.

خليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجية

إثبات أخر على التأثير الإيجابي لأوميغا 3: النساء اللواتي يأكلن الأسماك خلال فترة الحمل يقللن من مخاطر الولادة المبكرة

ميخال غيلئون

أوميغا 3، هي عبارة عن خميرة زيت موجودة في الأسماك، وكذلك في زيوت بذر الكتان، كانولا وصويا وهي جيدة للصحة، وهناك من ينسبون إليها قدرتها على منع أمراض القلب.

تتواجد خميرة زيت أوميغا 3 في أسماك تدعى EPA و DHA ,التي تعيش في البحار الشمالية من بينها السلمون وهارينغ. وهذه الخمائر العجيبة موجودة أيضا في الطونا وسمك السردين.

وجد الباحثون أن النساء اللواتي يأكلن الأسماك خلال فترة الحمل فإن احتمال قيامهن بولادة مبكرة هي أقل بكثير. وفحص الباحثون معطيات تخص 8700 من النساء الحوامل في الدانمارك واللواتي تم فحصهن أثناء فترة الحمل وفي نهايتها. وطلب من النساء أن يقدمن تفاصيل حول نوع الوجبات وعادات التغذية الخاصة بهن.

الأسماك مفيدة للجنين
وتبين من خلال نتائج البحث، أن 8% من النساء اللواتي لم يأكلن الأسماك بالمرة كان لهن ولادة مبكرة. وفي المقابل، فقط لدى 2% من النساء اللواتي أكلن الأسماك أثناء فترة الحمل، كانت لديهن ولادة مبكرة.

وأظهرت نتائج البحث أيضًا أن وزن المولود لدى النساء اللواتي لم يتناولن الأسماك خلال فترة الحمل كان أقل بكثير من وزن المولود لدى الأمهات اللواتي تناولن أسماك.

وتدعم نتائج هذا البحث الأبحاث السابقة التي أظهرت أن هناك علاقة وثيقة بين أكل الأسماك واستهلاك أوميغا 3 وبين منع الولادة المبكرة والنمو الصحيح لدى الجنين في رحم الأم. ويظهر من نتائج البحث أيضا أن السبب الرئيسي للتأثير الإيجابي موجود في مستوى عمليات الاستهلاك المنخفضة لأوميغا 3، الأمر الذي يعني أن استهلاك الأسماك مرة أو مرتين أسبوعيًا من الممكن أن يكون كافيًا.
أما الاستهلاك المرتفع للأسماك ولفواكه البحر من الممكن أن يكون سببًا لتعريض الجنين للمخاطر وذلك بسبب المستويات المتغيرة وبسبب الملوثات التي تجد طريقها إلى مياه البحر ومن هناك إلى الأسماك وحتى لأجسادنا (قطع الحديد الثقيلة ومنتوجات النفط المختلفة). أما من تخشى استهلاك الأسماك بنسب قليلة فبإمكانها أن تأخذ أوميغا 3 على شكل حبوب.

ميخال غلئون، اخصائية تغذية طبية في مركز شنايدر لطب الأطفال، من مجموعة الخدمات الصحية الشاملة.

أكل الأسماك يقلل مخاطر الولادة المبكرة

مقالات ضافية في الموضوع…

الرضاعه
هي الطريقة الأمثل لتغذية الطفل من (4-6 اشهر), وقد اظهرت ابحاث طبيه عديده بشكل قاطع ميزات الرضاعه, وميزات حليب الام, ومنظمة الصحه العالميه تنصح بتغذية الاطفال في هذه الفتره بحليب الام فقط. ومع هذا فان القرار بالرضاعه واستعمال بدائل هو قرار شخصي للام ولنمط حياتها, اذا كانت ام عامله مثلاً.

فوائد الرضاعة للام والطفل
لماذا نجد أن الأطفال الذين يرضعون هم صحيين أكثر؟ حليب الأم يحتوي على خلايا قاتلة للجراثيم والفيروسات، ومضادات للكائنات الدقيقة التي تنكشف إليها الأم ,وسائل وقاية من أنواع مختلفة

أكل الأسماك يقلل مخاطر الولادة المبكرة
إثبات أخر على التأثير الإيجابي لأوميغا 3: النساء اللواتي يأكلن الأسماك خلال فترة الحمل يقللن من مخاطر الولادة المبكرة

منقول

خليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.